انطلاق عملية التصويت العام للانتخابات البرلمانية في العراق

0 19
انطلقت الأحد عمليات الاقتراع لانتخاب مجلس النواب العراقي في دورته النيابية الخامسة.
وتوافدت حشود الناخبين العراقيين في الساعات الأولى رغم إجراءات الأمن المشددة التي لجأت إليها قيادة العمليات المشتركة من أجل تأمين انسيابية سلسة لعمليات الاقتراع التي سيختار الناخبون فيها 325 عضواً في مجلس النواب المقبل من بين 3249 مرشحاً بينهم 950 امرأة يمثلون 51 تحالفاً و167 حزباً وحركة وتياراً إضافة إلى الشخصيات المستقلة.

وأكد الرئيس العراقي برهم صالح بعد إدلائه بصوته أن الانتخابات مطلب شعبي وفرصة لاستعادة المبادرة للإصلاح والتنمية في البلاد متمنياً أن يمارس كل مواطن عراقي حقه الدستوري.

وأشار مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي إلى إقبال العراقيين بشكل كبير على التصويت في مراكز الاقتراع.

وخصصت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية فندق الرشيد في المنطقة الخضراء لإدلاء المسؤولين الحكوميين والقضائيين بأصواتهم و8954 مركزاً انتخابياً في بغداد و55041 محطة انتخابية في سائر المحافظات لاقتراع الناخبين المسجلين العراقيين البالغ عددهم 24 مليوناً و907 آلاف ناخب منهم 14 مليوناً و300 ألف فقط تسلموا بطاقات الناخبين البايومترية.

وقال اللواء الطيار تحسين الخفاجي الناطق الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة لمراسلة سانا في بغداد إن “العراق أغلق أجواءه بوجه حركة الطيران الدولية والمحلية ومنافذه البرية الحدودية منذ فجر اليوم وحتى صباح الاثنين المقبل” مشيراً إلى اتخاذ القوات الأمنية إجراءات للحد من تنقل العراقيين بين المحافظات ومنع التجمعات وإغلاق الأسواق والمطاعم والمراكز التجارية إضافة إلى إطلاق طيران حربي ومسير على مدار ساعات الاقتراع ونقل الصناديق إلى مقرات المفوضية.

بدورها كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن نشر أكثر من 800 مراقب خارجي يمثلون 85 دولة ومنظمة دولية و 1500 مراقب محلي على جميع الدوائر والمراكز والمحطات الانتخابية مشيرة إلى أن مجلس القضاء الأعلى أصدر قراراً بتكليف قضاة وممثلين عن الادعاء العام بالبت المباشر في الشكاوى التي ترفع من قبل المرشحين أو التحالفات والأحزاب أو ممثليهم عن الخروقات الانتخابية.

من جهتها أعلنت وزارة الاتصالات العراقية جاهزيتها لتلافي أي خلل في منظومة الانترنت مؤكدة إعدادها خططاً لتسير العملية الانتخابية بشكل جيد.

ومن المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع في تمام الساعة السادسة مساء وبشكل الكتروني.

انضم الى صفحتنا على فيسبوك

برس 361

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News