تفاصيل ما حدث بين عون والحريري: مهلة حتى الخميس وبـ”يأمر” وحكومة اعتذار

0 42
منذ تكليفه في الثاني والعشرين من تشرين الأول اجتمع الرئيس المكلف سعد الحريري بالرئيس عون للمرة التاسعة عشر أمس في قصر بعبدا.

حمل الحريري معه من المطار الذي وصل إليه قادما من جمهورية مصر العربية تشكيل حكومي من وزيرا، استمر الاجتماع بين الرجلين نصف ساعة تحدثا فيه عن الأوضاع العامة ليسلم من بعدها الرئيس المكلف لرئيس الجمهورية التشكيل الجديد.

المغلف الأبيض الذي قدمه الحريري لعون ضم تشكيلة كاملة تراعي التوزيع المذهبي والطائفي في لبنان ليخرج بعدها بالقول: انتظر فخامة الرئيس جوابك على هذه التشكيلة الخميس.

فتح رئيس الجمهورية المغلف ليقرأ فيه تشكيل قديم جديد, قديم لجهة تضمينه تشكيل الـ18 وزيرا مضافا إليهم 6 وزراء جدد بتوزيع مختلف للحقائب, وما كان من عون إلا أن رد على الحريري بالقول: ان هذه التشكيلة تحتاج الى دراسة وبحث وتشاور قبل الجواب عليها.

وقالت مصدر برس إن الحريري حمل إلى رئيس الجمهورية تشكيلة اعتذار لا تأليف, لأنه لم ينتظر من عون نقاشا فيها بل جوابا لجهة انها لم تراعي الآليات الدستورية التي تؤكد أن رئيس الجمهورية ليس ممرا للحكومة ولا صندوق بريد ناقل لها

واعتبرت المصادر أن اعطاء عون مهلة للرد لا تتعدى الساعات يخالف الأعراف المتبعة في لبنان التي لا تلزم رئيس الجمهورية بمدة محددة للرد خاصة في ظل تشكيلة جديدة.

وردا على سؤال الصحفيين الذين خرج اليهم عون بعد نهاية الاجتماع عن مهلة الحريري قال الرئيس: بيؤمر.

بحلول المساء أصدر مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: تسلم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عصر اليوم، من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عما كان تم الاتفاق عليها سابقاً. وطلب الرئيس الحريري من فخامة الرئيس جواباً عن هذه التشكيلة قبل ظهر غد الخميس.

وتابع البيان: أن فخامة الرئيس ابلغ الرئيس المكلف، ان التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب، ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليبنى على الشيء مقتضاه.

انضم الى صفحتنا على فيسبوك

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الثلاثاء –27 يوليو 2021 برس361″ الاستشارات النيابية ستبدأ غدا بقيادة ميقاتي هذا مابحثه جنبلاط مع وفد الشيوخ الفرنسي! وفد فرنسي في ضيافة الحريري.. هذا ماتم بحثه ! الحريري وميقاتي في بيت الوسط.. هذا ماتم بحثه! "لقاء سيدة الجبل": تشكيل حكومة يخضع لشروط.. فمن المقصود؟ حصيلة كورونا لليوم ميقاتي بعد التكليف: لم أقبل لولا الضمانات الخارجية!! السيد: لا نريد رئيس حكومة بدلاً عن ضائع!! الصمد من بعبدا: لهذا السبب سميت ميقاتي! كيف يساهم العنب في فقدان الوزن؟ كيف تجعلين زوجك عاشقاً لك وللجلوس معك!! ماذا سيحدث إذا توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟ كتب ينشرها الأمير هاري عن حياته داخل العائلة الملكية قريباًً! الفنان اللبناني وائل كفوري متهم بالسرقة!! نجوى كرم تشوق جمهورها صراخ الرضيع.. متى يستلزم استشارة الطبيب؟ تعرفوا إلى فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية!! 5 أخطاء ترتكبينها عند إزالة المكياج...ماهي؟ شقيق ياسمين عبدالعزيز غاضبا...مالقصة؟ بيان هام من وزير الاقتصاد بشأن الدولار.. هذا ماجاء فيه! أزمة المحروقات: ارتياح في البنزين ماذا عن المازوت؟ “الأحرار” يفضح عكر: ماذا طلبت من السفارة القبرصية! مكالمة عون وميقاتي.. ما المضمون؟ فرنسا متفائلة: فرصة ثمينة! استشارات التكليف عند العاشرة والنصف ابراج اليوم الأثنين –26 يوليو 2021 برس361″ "اللقاء الديمقراطي” تقرر من ستسمي غداً.. فمن هو؟ التحليلات كثيرة والتوقعات أكثر.. منير: قد يتكلف ميقاتي ولكن!! مشاورات بيت الوسط: ندعم ترشيح ميقاتي في الاستشارات النيابية.. بشرط!!