ورشة مصرفية ولا نتائج إيجابية.. “كأنك يابو زيد ما غزيت”!

0 21

انطلقت ورشة مصرفية اليوم وفقا لمصادر مصرفية والتي كشفت ل”المركزية” أن “نتائج التعميم الرقم ١٥٤ الذي يتناول إعادة هيكلة القطاع المصرفي، لن تظهر طالما أن تشكيل الحكومة لم يحصل لغاية اليوم، ولم تطبَّق الإصلاحات المالية والإدارية ولم يتم التفاوض مع صندوق النقد الدولي”، ورأت أن “إطلاق هذه الورشة المصرفيّة لن يعطي النتائج المتوخاة طالما لم نشهد أي نتائج إيجابية تعطي الدليل على أننا سائرون في إعادة تكوين السلطة على أسس جديدة وبمزيد من الشفافية”.

وتابعت المصادر أن “المصارف عملت بما يفوق طاقتها لإتمام مستلزمات التعميم: بدءاً من زيادة رأسمالها بنسبة ٢٠ في المئة، وصولاً إلى تأمين سيولة بنسبة ٣ في المئة للمصارف المراسِلة”.

وتابعت القول إنه” في المقابل، نرى أن هناك مَن أقدم على حجز أصول رؤساء مجالس إدارات بعض المصارف وأسهمهم، في وقت تتعاون هذه المجالس مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لتطبيق التعميم ١٥٨القاضي بتسديد تدريجي للودائع بالعملات الأجنبية، لتلبّي طلبات أكثر من ٨٠٠ ألف مودِع”.

وقالت المصادر إن “القطاع المصرفي مرّ بمصاعب كبيرة خلال السنتين الماضيتين وتمكّن من الصمود، ولو حدث ذلك في غير بلد لكان انهار القطاع بشكل كلّي، خصوصاً أن خطة “لازارد” التي تبّنتها حكومة حسان دياب كانت تتجه نحو تحقيق انكسار القطاع”.

وأوضحت أن “القطاع المصرفي تقيّد بكل التعاميم التي أصدرها مصرف لبنان لأنه يؤمن بأن البنك المركزي يُعتبر المنظّم للقطاع، وبالتالي فالطرفان متفاهمان على الاستمرار في هذا التعاون من أجل إعادة الثقة ما بين المصارف والمودِعين”.

وبحسب المصادر فإن “الجميع بمن فيهم القطاع المصرفي، يترقّب الاستقرار السياسي عبر الاتفاق على تشكيل الحكومة، كي يحاول إعادة الحياة إلى لبنان والنهوض مجدداً باقتصاده المتهالِك”.

يُذكر أن لبنان اليوم يعيش أسوأ أزماته الاقتصادية والمالية والاجتماعية مايؤثر سلبا على الأوضاع المعيشية للمواطنين اللبنانيين وقرب البلاد من حافة الانهيار.

https://www.facebook.com/press361com

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الأربعاء – 16يوينو 2021 برس 361 “ أسرع الطرق لعلاج الصداع..! حفل زفاف يتحول لمأتم.. وفاة جدّة العروس و3 من أقربائها ! المحطة الفضائية الروسية رأس جسر للرحلات إلى كواكب أخرى! تسريبات "أندرويد 12" تكشف ميزة استثنائية في الاتصالات! إعلامية تعلن إصابتها بالسرطان على الهواء !! نجم ذا فويس كيدز: لم أقصد غرس مفتاح سيارة برأس زميلي الممثلة كريستين بيل تتعرض لتهديدات من ابنتها!! فوائد لا تتوقعها لتدليك البشرة!! 4 علامات على يديك تشير إلى الإصابة بالقاتل الصامت!! الفنان كريم الحسيني يحتفل بمرور 12 عاما على شفاء زوجته التقدمي يتبرأ من تغريدة نسبت لجنبلاط.. وهذا فحواها؟! نقولا يضرب مجددا.. هجوم على الحزب وأمينه العام: أنتم متهمون! الأسمر يكشف ما يدور في الخفاء عن ربطة الخبز! الرئاسة: ممر وحيد لتشكيل الحكومة ويعلمه الحريري عون: لن أحيد عن الثوابت ولن أخضع لمحاولات الابتزاز بري للحزب عن باسيل: حطوا لدلعه حد! عكر من قطر: أنقذوا لبنان عون يستل سيف الإمام علي على الحزب: انتو معي أو ضدي؟ اللواء ابراهيم يطير موسكو بري يرفع سقف التحدي.. وباسيل: "عيني فيا وتفو عليا" الحريري وتخريجة جديدة قبل الاعتذار.. وهذي التفاصيل؟! ابراج اليوم الثلاثاء – 15يوينو 2021 برس 361 “ وفد عربي إسلامي في ضيافة الأسد.. هذا ماتم بحثه! مع تبدد الآمال حول مبادرة بري.. إلى الانهيار سائرون! حركة "أمل" تجتمع اليوم.. هذا ما بحثته! بعد دياب.. عكر إلى قطر، والهدف: مساعدة لبنان! "أمل بري إلى التبدد والزوال".. خراب كبير لا تحمد عقباه! القلب الفرنسي لا يهوى سوى الحريري.. "فلا تحلموا كثيرا"! لا إنسانية الغرب تجاه سوريا.. تستفز بوتين!