فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل!!

0 26

تتناول السيدات الحوامل الشوكلاتة بكثرة، سواء عند الفرح أو مع لحظات الحزن والغضب؛ وتأخذ قالبين أو ثلاثة منها إذا أرادت تغيير مزاجها أو التخفيف من حدة توترها، وهي تعلم أن الشوكولاتة تعطي جرعة من السعادة والراحة النفسية، والأهم.

و يفيد تناول الحامل للشوكلاتة بانتظام خلال الحمل من الناحية الصحية، ولها تأثيرها أيضاً على الجنين، و عن الكمية الآمنة المسموح بها في أثناء الحمل، ومدى تأثيرها على الجنين، وعن الشوكولاتة الداكنة تحديداً تحدثنا خبيرة الصحة الغذائية الدكتورة نهى ياسين.

كمية الشوكولاتة وفقاً للظروف الصحية

إذا كانت السيدة مصابةً بسكري الحمل؛ فمن الأفضل أن تتوقف عن تناول الشوكولاتة، أو تناولها باعتدال، والحرص على اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على سكر أقل من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء.

تناول الشوكولاتة بإفراط يجعل المرأة الحامل تشعر بالشبع تجاه أغذية مختلفة ذات قيمة غذائية أعلى وضرورية لجسمها، بالإضافة لكونها تحتوي سعراتٍ حراريةً عاليةً تُسبب زيادةً في الوزن.

على الحامل أن تُحدّد كميةً معينةً من الشوكولاتة تتناولها يومياً على شكل قطع شوكولاتة، أو شرب كوب من اللبن والشّوكولاتة الدافئة لتعطيها الطاقة وتمدها بفوائد الكالسيوم الموجود بالحليب.

تناول الكثير من الشوكولاتة أثناء الحمل قد يعني الحصول على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية؛ مما قد يؤدي لزيادة الوزن، وقد يترتب على ذلك الإصابة بالإعياء والدوالي وارتفاع ضغط الدم، وزيادة فرصة الخضوع للولادة القيصرية.

فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل:

تضبط مستوى الكولسترول، شريطة أن تختار المرأة الحامل أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسكر، مثل الشوكولاتة الداكنة، التي تخفض نسبة الكولسترول.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الثيوبرومين التي تعزز المناعة ضد التسمم، وبالتالي تحمي من خطر إصابة الأم بتسمم الحمل، والذي يتسبب في الولادة المبكرة ويهدد حياة الجنين.

إضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة والالتهاب التي تعزز من صحة الحامل طوال فترة الحمل، كما أنها تحمي الحامل من التقلبات المزاجية الحادة؛ مثل اكتئاب الحمل الذي قد يهدد استمرارية الحمل ويسبب مضاعفات خطرة.

وتحتوي الشوكولاتة على حمض أميني لازم لإنتاج هرمون السيروتونين، أو كما يُعرف بهرمون السعادة، لذا فإن تناول الشوكولاتة أثناء الحمل يعمل كمهدئ طبيعي للحامل، ويُعزز الحالة المزاجية ويقي من اكتئاب الحمل.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة منخفضة من السكريات والدهون، كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة فيها ترفع مستويات الكولسترول الجيدة، وتحد من أكسدة الكولسترول الضار وتنظم مستويات السكر في الدم.

الشوكولاتة الداكنة مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم؛ إذ يحتوي 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة على 67% من الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد و58% من المغنيسيوم.

تلعب مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة دوراً بارزاً في الوقاية من أمراض القلب؛ فهي تدعم نظام القلب والأوعية الدموية، الشوكولاتة الأغمق أفضل للقلب.

تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 70% تقريباً؛ خمس حصص في الأسبوع منها، يقي من تسمم الحمل، خاصةً في الثلث الأخير من الحمل.

تحسن الشوكولاتة الداكنة المزاج عن طريق رفع مستويات الإندورفين والسيروتونين في الدماغ، كما أن تناول40 غراماً من الشوكولاتة الداكنة يومياً لمدة أسبوعين يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد)الشوكولاتة الداكنة وتأثيرها على الجنين.

انضم الى صفحتنا على فيسبوك

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الأربعاء – 16يوينو 2021 برس 361 “ أسرع الطرق لعلاج الصداع..! حفل زفاف يتحول لمأتم.. وفاة جدّة العروس و3 من أقربائها ! المحطة الفضائية الروسية رأس جسر للرحلات إلى كواكب أخرى! تسريبات "أندرويد 12" تكشف ميزة استثنائية في الاتصالات! إعلامية تعلن إصابتها بالسرطان على الهواء !! نجم ذا فويس كيدز: لم أقصد غرس مفتاح سيارة برأس زميلي الممثلة كريستين بيل تتعرض لتهديدات من ابنتها!! فوائد لا تتوقعها لتدليك البشرة!! 4 علامات على يديك تشير إلى الإصابة بالقاتل الصامت!! الفنان كريم الحسيني يحتفل بمرور 12 عاما على شفاء زوجته التقدمي يتبرأ من تغريدة نسبت لجنبلاط.. وهذا فحواها؟! نقولا يضرب مجددا.. هجوم على الحزب وأمينه العام: أنتم متهمون! الأسمر يكشف ما يدور في الخفاء عن ربطة الخبز! الرئاسة: ممر وحيد لتشكيل الحكومة ويعلمه الحريري عون: لن أحيد عن الثوابت ولن أخضع لمحاولات الابتزاز بري للحزب عن باسيل: حطوا لدلعه حد! عكر من قطر: أنقذوا لبنان عون يستل سيف الإمام علي على الحزب: انتو معي أو ضدي؟ اللواء ابراهيم يطير موسكو بري يرفع سقف التحدي.. وباسيل: "عيني فيا وتفو عليا" الحريري وتخريجة جديدة قبل الاعتذار.. وهذي التفاصيل؟! ابراج اليوم الثلاثاء – 15يوينو 2021 برس 361 “ وفد عربي إسلامي في ضيافة الأسد.. هذا ماتم بحثه! مع تبدد الآمال حول مبادرة بري.. إلى الانهيار سائرون! حركة "أمل" تجتمع اليوم.. هذا ما بحثته! بعد دياب.. عكر إلى قطر، والهدف: مساعدة لبنان! "أمل بري إلى التبدد والزوال".. خراب كبير لا تحمد عقباه! القلب الفرنسي لا يهوى سوى الحريري.. "فلا تحلموا كثيرا"! لا إنسانية الغرب تجاه سوريا.. تستفز بوتين!