أول كسوف الشمس في 2021 غد الخميس

0 49

سيشهد يوم الخميس العاشر من يونيو/حزيران الجاري أول كسوف للشمس في العام، يحجب القمر خلاله الشمس تاركا حلقة نارية يمكن مشاهدتها من أقصى شمال القارة الأميركية وفي المناطق القطبية وشرق روسيا، في حين ستشهد مناطق واسعة أخرى كسوفا جزئيا للشمس.

يحدث كسوف الشمس حين يصطف القمر بين الأرض والشمس، مما يحجب ضوء الشمس بصورة كاملة أو جزئية.

وبما أن القمر مر قبل يومين بأبعد نقطة له عن الأرض في مداره حولها فإن حجمه الظاهري يبدو صغيرا نسبيا بحيث لا يحجب قرص الشمس بالكامل، لذلك سيترك الحواف الخارجية للشمس مرئية من الأرض كحلقة مضيئة.

و وفقا لوكالة ناسا، سيتمكن هواة الظواهر الفلكية في أماكن قليلة فقط -في أجزاء من كندا وغرينلاند وشمال روسيا- من رؤية هذه الحلقة النارية، والمعروفة أيضا باسم الكسوف الحلقي، والتي سيغطي خلالها القمر 89% من قرص الشمس.

في الوقت نفسه، سيبدو هذا الكسوف جزئيا من مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، يظهر خلاله قرص الشمس “مقضوما” بشكل دائري بجزء من قرص القمر.

وتشمل هذه المناطق أجزاء من شرق الولايات المتحدة، ومعظم كندا، وأوروبا وشمال روسيا وشرقها والصين. وستكون المغرب الدولة العربية الوحيدة التي سيكون بالإمكان متابعة الكسوف الجزئي.

وستتفاوت نسب حجب قرص الشمس حسب المناطق، ففي المملكة المتحدة وأيرلندا، سيرى مراقبو السماء ما يصل إلى 38% من الشمس محجوبة أثناء الكسوف الجزئي، وإلى 24% في باريس وأقل من 5% في الشمال الشرقي للمغرب.

كما يمكن متابعة الكسوف بشكل مباشر على عدد من المواقع العلمية المتخصصة مثل موقع “فيرتشوال تلسكوب” (Virtual Telescope)

ويستمر الكسوف الشمسي الحلقي بأكمله حوالي 100 دقيقة، بدءا من شروق الشمس في أونتاريو، كندا (9:30 بالتوقيت العالمي)، قبل أن يتجه شمالا حتى يبلغ الكسوف ذروته، حوالي الساعة 10:41 بالتوقيت العالمي في شمال غرينلاند.

وينتهي مع غروب الشمس في شمال شرق سيبيريا. ويستمر المشهد الفريد حوالي 3 دقائق و51 ثانية في كل نقطة على طول مسار الكسوف الحلقي.

 

ورغم أن جل قرص الشمس سيكون محجوبا بالقمر خلال الكسوف الحلقي، فإن النظر المباشر لقرص الشمس قد يلحق ضررا فادحا بالبصر حتى مع ارتداء نظارة شمسية، لذلك ينصح باستخدام نظارات كسوف خاصة أو أدوات فلكية أخرى معدة لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية.

 

وإذا فاتتك متابعة كسوف الشمس الحالي، فما يزال لديك فرصة أخرى هذا العام. فمن المنتظر أن يحدث كسوف شمسي ثان هذا العام في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وسيكون هذا الكسوف كليا، وسيكون مرئيا فقط من القارة القطبية الجنوبية، كما سيكون جزئيا عند مشاهدته من ناميبيا وجنوب أفريقيا.

 

انضم الى صفحتنا على فيسبوك

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الأربعاء – 16يوينو 2021 برس 361 “ أسرع الطرق لعلاج الصداع..! حفل زفاف يتحول لمأتم.. وفاة جدّة العروس و3 من أقربائها ! المحطة الفضائية الروسية رأس جسر للرحلات إلى كواكب أخرى! تسريبات "أندرويد 12" تكشف ميزة استثنائية في الاتصالات! إعلامية تعلن إصابتها بالسرطان على الهواء !! نجم ذا فويس كيدز: لم أقصد غرس مفتاح سيارة برأس زميلي الممثلة كريستين بيل تتعرض لتهديدات من ابنتها!! فوائد لا تتوقعها لتدليك البشرة!! 4 علامات على يديك تشير إلى الإصابة بالقاتل الصامت!! الفنان كريم الحسيني يحتفل بمرور 12 عاما على شفاء زوجته التقدمي يتبرأ من تغريدة نسبت لجنبلاط.. وهذا فحواها؟! نقولا يضرب مجددا.. هجوم على الحزب وأمينه العام: أنتم متهمون! الأسمر يكشف ما يدور في الخفاء عن ربطة الخبز! الرئاسة: ممر وحيد لتشكيل الحكومة ويعلمه الحريري عون: لن أحيد عن الثوابت ولن أخضع لمحاولات الابتزاز بري للحزب عن باسيل: حطوا لدلعه حد! عكر من قطر: أنقذوا لبنان عون يستل سيف الإمام علي على الحزب: انتو معي أو ضدي؟ اللواء ابراهيم يطير موسكو بري يرفع سقف التحدي.. وباسيل: "عيني فيا وتفو عليا" الحريري وتخريجة جديدة قبل الاعتذار.. وهذي التفاصيل؟! ابراج اليوم الثلاثاء – 15يوينو 2021 برس 361 “ وفد عربي إسلامي في ضيافة الأسد.. هذا ماتم بحثه! مع تبدد الآمال حول مبادرة بري.. إلى الانهيار سائرون! حركة "أمل" تجتمع اليوم.. هذا ما بحثته! بعد دياب.. عكر إلى قطر، والهدف: مساعدة لبنان! "أمل بري إلى التبدد والزوال".. خراب كبير لا تحمد عقباه! القلب الفرنسي لا يهوى سوى الحريري.. "فلا تحلموا كثيرا"! لا إنسانية الغرب تجاه سوريا.. تستفز بوتين!