الربابة العربية تصدح في بطرسبورغ بألحان روسية!!

0 50

من أعمال ألينا بودزوروفا يعزف الليلة، 4 يونيو، عازف الربابة المصري، حسن معتز، في افتتاح مهرجان “المواهب” الموسيقي الذي تقيمه دولة قطر في العاصمة الثقافية الروسية بطرسبورغ

يأتي ذلك في إطار استضافة قطر كضيف شرف في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، حيث يضم المنتدى برنامجاً ثقافياً واسعاً، تقوم على إدارته وتنظيمه “وكالة الإبداع الثقافي” Cultural Creative Agency

وفي تصريحات خاصة لـ RT، صرح عازف الربابة، حسن معتز، والذي يشارك في الفعالية الثقافية، بأن الموسيقى هي اللغة التي تجمع الشعوب جميعاً، لذلك لم يكن من قبيل الصدفة أن يضم برنامج الحفل الليلة أعمالاً قطرية وروسية، باستخدام آلات موسيقية شرقية تقليدية، وأيضاً آلات سيمفونية غربية.

الربابة العربية تصدح في بطرسبورغ بألحان روسية

وحول آلة الربابة يقول معتز: “تتكون آلة الربابة عادة من وترين، أحدهما معدن، والآخر من شعر الحصان، أما الآلة التي سوف أعزف عليها الليلة فقد استخدم في صنع وتريها شعر الحصان وحده.”

وليست هذه المرة الأولى التي يعزف فيها عازف الربابة المرموق في روسيا، فقد زار روسيا من قبل، وعزف في إحدى قاعات موسكو، خلال احتفالية قطرية أخرى منذ بضع سنوات.

ويشارك معتز عازفون آخرون على آلات القانون، توفيق مرخان، والعود، مهند ناصر، والناي، إبراهيم قدر، والدربكة، روني براك

ووفقاً لمعتز، في النصف الأول من الحفل، ستعزف المجموعة كتخت شرقي 4 مقطوعات قطرية وعربية.

في النصف الثاني ستقدم المجموعة للجمهور أعمال المؤلفين الموسيقيين المعاصرين الروس التي أبدعت خصيصا لـ Mawaheb x SOUND UP حيث سيقدم الموسيقيون من أكاديمية قطر الموسيقية وأوركسترا قطر الفلهارمونية وأوركسترا “ساوند أب” أعمال فلاديمير مارتينوف وناستاسيا خروتشيفا وبافل كارمانوف وإيجور ياكوفينكو وألينا بودزوروفا.

ويضم البرنامج الثقافي “المواهب” مقطوعات تنتمي للثقافة الموسيقية لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بغرض خلق مجالات للتعاون بين فناني الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جهة والفنانين الروس من جهة أخرى.

وسوف يعرض برنامج “المواهب” سلسلة من الفعاليات الثقافية، متعددة الأجناس، تقام على خشبات المسارح الرئيسة لبطرسبورغ في الفترة ما بين 4 و6 يونيو الجاري.

وسيعرض المهرجان على الجمهور الحفلات السيمفونية والموسيقية السمعية والبصرية وحفلات النزهة الموسيقية والبرنامج التنويرية.

ويفتتح المهرجان مساء يوم الجمعة 4 يونيو في مسرح الفرقة الموسيقية الأكاديمية في بطرسبورغ  بحفل Mawaheb x SOUND UP: music of oasis (موسيقى الواحة)، بصفته رحلة مع الثقافة الموسيقية في قطر والعالم العربي.

انضم الى صفحتنا على فيسبوك

برس 361

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الثلاثاء –27 يوليو 2021 برس361″ الاستشارات النيابية ستبدأ غدا بقيادة ميقاتي هذا مابحثه جنبلاط مع وفد الشيوخ الفرنسي! وفد فرنسي في ضيافة الحريري.. هذا ماتم بحثه ! الحريري وميقاتي في بيت الوسط.. هذا ماتم بحثه! "لقاء سيدة الجبل": تشكيل حكومة يخضع لشروط.. فمن المقصود؟ حصيلة كورونا لليوم ميقاتي بعد التكليف: لم أقبل لولا الضمانات الخارجية!! السيد: لا نريد رئيس حكومة بدلاً عن ضائع!! الصمد من بعبدا: لهذا السبب سميت ميقاتي! كيف يساهم العنب في فقدان الوزن؟ كيف تجعلين زوجك عاشقاً لك وللجلوس معك!! ماذا سيحدث إذا توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟ كتب ينشرها الأمير هاري عن حياته داخل العائلة الملكية قريباًً! الفنان اللبناني وائل كفوري متهم بالسرقة!! نجوى كرم تشوق جمهورها صراخ الرضيع.. متى يستلزم استشارة الطبيب؟ تعرفوا إلى فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية!! 5 أخطاء ترتكبينها عند إزالة المكياج...ماهي؟ شقيق ياسمين عبدالعزيز غاضبا...مالقصة؟ بيان هام من وزير الاقتصاد بشأن الدولار.. هذا ماجاء فيه! أزمة المحروقات: ارتياح في البنزين ماذا عن المازوت؟ “الأحرار” يفضح عكر: ماذا طلبت من السفارة القبرصية! مكالمة عون وميقاتي.. ما المضمون؟ فرنسا متفائلة: فرصة ثمينة! استشارات التكليف عند العاشرة والنصف ابراج اليوم الأثنين –26 يوليو 2021 برس361″ "اللقاء الديمقراطي” تقرر من ستسمي غداً.. فمن هو؟ التحليلات كثيرة والتوقعات أكثر.. منير: قد يتكلف ميقاتي ولكن!! مشاورات بيت الوسط: ندعم ترشيح ميقاتي في الاستشارات النيابية.. بشرط!!