إعلاميو سوريا إلى متى ؟

0 79

د. أسامة إسماعيل

حسب اعتقدي نجاح الإعلاميين السوريين في الخارج ليس معجزة بل هو ظاهرة موضوعية مرتبطة بتوفير الأجواء والإمكانيات الضرورية للعمل، من خلال تجربتي واحتكاكي بالصحفيين العرب والأوروبيين والأمريكيين والروس وغيرهم علمتني أن ذلك الصحفي السوري المُحبط في مكاتب مؤسساتنا الإعلامية ووزاره الاعلام الفاشلة   في  سوريا  والساخط على ظروف عمله الذي يُطلب منه الكثير من طرف مسؤوليه مقابل أجر لا يكفي لسد الحد الأدنى من احتياجاته لديه ما يكفي من الكفاءة والتكوين الجامعي، مهما قيل عن هذا التكوين، ليكون كغيره من صحفيي العالم أو أحسن، والذين عملوا في مؤسسات إعلامية خارج البلاد يعلمون ذلك جيدا.

هل يُعقَل أن يُضطَر  الاعلامي أو الاعلامية او الصحفي أو صحفية  ان يعمل من اكثر من عمل لتوفير حالته المعيشية ؟ هل يُعقل أن يضطر بسبب ضيق العيش لأن يُصبح صحفيا في النهار وبائع مواد غذائية ليلا أو سائق تكسي  للاكتفاء ماليا؟ وأنا لا أتخيل أشياء بل أتحدث عن حقائق وزملاء أعرفهم شخصيا….

إذا كانت هناك ثمة إرادة في إصلاح الوضع، يجب أن تضع السلطات حدا لهذه الفضائح وهذه المآسي التي كثيرا ما تضع الصحفي او الاعلامي  في حالة القابل للانبطاح وبيع ذمته لمَن هب ودب على حساب هذه المهنة، وهذه المسؤولية الكبيرة والخطيرة أمام المجتمع والدولة.

للأسف أرى بعض الإعلاميين والإعلاميات ليست لهم صله بالإعلام وليس لهم شهادات إعلاميه أو خبرة صحفيه أصبحوا مذيعين وإعلاميين بسبب المحسوبيات وربما مؤهلاتهم الجسديه ؟!! فيما المقابل أعرف بعض الاعلاميات والإعلاميين الشرفاء المبدعين  رفضوا الابتزاز …..وبسبب رفضهم همشوا.

انضم الى صفحتنا على فيسبوك

برس 361

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الجمعة –30 يوليو 2021 برس361″ روسيا تكشف المستور حول اختيار ميقاتي.. إليكم التفاصيل! مروحيات روسية تهدئ نار أكوم!! زعيتر: هذه المنطقة أصبحت منكوبة!! المركزي يكشف حجم التداول على منصة "Sayrafa" اليوم النار مستمرة بالتهام القبيات.. ومختار عندقت يناشد!! حصيلة كورونا لليوم كواليس مباحثات بعبدا: طروحات ومشاكل قائمة معقدة!! عون وميقاتي في قصر بعبدا.. ماذا سيحدث الاثنين؟ دولار السوداء بتسعيرة جديدة ظهراً.. فكم بلغ ؟ بطل "الهيبة" يطل على الجمهور من "الجيم".. وتفاعل واسع طريقة عمل مربى المشمش المجفف تعرف إلى العالم مندليف وحلمه..خاص برس 361" لأول مرة.. علماء فلك يرصدون مفاجأة خلف ثقب أسود عملاق مصرية تقتل أطفالها بالسم من أجل عشيقها!! بعيدا عن مستحضرات التجميل.. وصفات طبيعية لتكثيف الحاجبين شاكيرا تمنع طفليها من سماع أغانيها لهذا السبب تطورات جديدة في حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز أول علاج محتمل لكورونا..هذا ماتوصل إليه الخبراء!! لبشرة صافية من حب الشباب.. تجنبي هذه الأطعمة ابراج اليوم الخميس –29 يوليو 2021 برس361″ القبيات تحترق بشكل مخيف.. وعون يطلب المساعدة!! دولار السوداء بتسعيرة جديدة مساءً.. فكم بلغ؟ ميقاتي: لدي الدعم الدولي والخبرة لوقف انهيار لبنان!! الحريري نادم.. ما السبب الحقيقي للاعتذار؟ الحصيلة اليومية لكورونا.. كم بلغت؟ هذا مابحثه الأسد وقاليباف اليوم!! الموقف السعودي من حكومة ميقاتي.. لا ولم يتغير!! دولار السوداء إلى ارتفاع ظهرا.. فكم بلغ؟ ماذا دار بين عون وميقاتي في لقائهما الأول؟