من المسؤول عن استهداف سفينة “سافيز”الإيرانية؟!

0 27

أكّدت وزارة الخارجية الإيرانية تعرض السفينة الإيرانية “سافيز” لهجوم قبالة سواحل جيبوتي ما أدى لإصابتها بأضرار طفيفة، لافتةً إلى أن التحقيق جارٍ لمعرفة مصدر الهجوم على السفينة.
وفي وقت سابق من اليوم، تحدثت مصادر إعلامية عن تعرض سفينة شحن إيرانية لهجوم في البحر الأحمر، اليوم الثلاثاء، قبالة سواحل أريتريا.
وبحسب مراسل وكالة تسنيم الإيرانية فإن هذا الحادث “وقع بسبب انفجار ألغام بحرية ملصقة على هيكل السفينة”، مبيناً أن السفينة المستهدفة “سافيز” هي إحدى السفن الإيرانية المستقرة في البحر الأحمر، خلال السنوات الماضية، لدعم ومرافقة السفن الإيرانية التجارية.
وفي السياق، أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مسؤول أميركي قوله إن “إسرائيل” أخطرت الولايات المتحدة بأنها من هاجمت السفينة الإيرانية “سافيز”، مشيراً إلى أن الإسرائيليين وصفوا الهجوم بأنه “رد انتقامي على الضربات الإيرانية السابقة على السفن الإسرائيلية”.
وبعد الأنباء عن وقوف إسرائيل وراء الهجوم الذي استهدف سفينة “سافيز” الإيرانية في البحر الأحمر، أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عن تصميم تل أبيب على حماية مصالحها الأمنية.
وردا على سؤال من القناة الـ12 الإسرائيلية عن التقرير الذي أفادت فيه صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكي قال غانتس، خلال زيارة إلى بطارية لمنظومة القبة الحديدية اليوم الأربعاء، إن إسرائيل ستواصل التصرف أينما سيتطلب منها ذلك.
وقال الوزير: “يتعين على إسرائيل الاستمرار في الدفاع عن نفسها، ولا نخفض مستوى التأهب في أي لحظة، وسنواصل التصرف أينما سنواجه مشكلة عملياتية أو حاجة عملياتية”.
وامتنع غانتس عن الاعتراف مباشرة بوقوف إسرائيل وراء الهجوم على السفينة الإيرانية، موضحا أنه لا يقصد في تصريحه أي خطوات محددة تتخذها الدولة العبرية.
وحذر وزير الدفاع من أن المنظومة الدفاعية وحدها لا تكفي لحماية إسرائيل من التهديدات التي تواجهها، مضيفا: “علينا أيضا تنفيذ عمليات هجومية، وسننفذها بشكل صحيح”.
وخاطب غانتس “أعداء إسرائيل” بالقول: “نحن هنا اليوم بمناسبة مرور عشر سنوات على بدء تشغيل القبة الحديدية، لكنها ليست المنظومة الوحيدة بحوزتنا، ولدينا قدرات هجومية تعمل على مدار الساعة 365 يوما سنويا، وهي معدة لاستعمالها في أي جبهة وعلى أي نطاق وفي أي عملية سيحتاج إليها الجيش الإسرائيلي”على حد تعبير غانتس”..

انضم إلى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news