صرخة الموجوعين. برس 361

0 151

توفيق شومان

يقول أغلب أهل السياسة في لبنان : ” ما خلوهن ” يشكلون حكومة ، ” ما خلوهن ” يكبحون سعر صرف الدولار، ” ما خلوهن ” يطبقون بنود المبادرة الفرنسية ، ” ما خلوهن ” يذهبون إلى برامج إصلاح قطاع الكهرباء ، ” ما خلوهن ” ينظفون البلاد من النفايات ، ” ما خلوهن ” ينتشلون العباد من الإنهيار الإقتصادي ” ما خلوهن ” يفكون احتكار الدواء ، ” ما خلوهن ” ينتشلون الناس من حافة الجوع .

” ما خلوهن “… ما خلوهن “.
كأن لأغلب أهل السياسة بلعوما واحد ، يشهق ويزفر : ” ما خلونا “!!.
الله أعلم ، من أي طينة أو جنس ، أولئك السياسيون الذين إذا اتفقوا أفلسوا الناس ، وإذا افترقوا تحاربوا بالناس ، وإذا تنازعوا نزعوا أرواح الناس.
بالله عليكم من أي جنس أنتم ؟
من أي كون ؟
من أي مريخ ؟ من أي عطارد ؟ أو من أي أورانوس؟
عرفونا عليكم … قولوا لنا من أنتم

هل أنتم من الإنس أم من الجان ؟ أو من السماء السابعة ؟
نحب أن نعرف
نحب أن نفهم لغتكم حتى نفهم جملتكم ” ما خلونا “.
لم تمر على مسامعنا ولا في كتبنا ولا في قصائدنا ولا في معلقاتنا ولا في معاجمنا ولا في جرائدنا ولا في كل أقوال العباقرة والجهابذة والأساطين الذين سلفوا ومضوا ، تلك ” ما خلونا ” .
من أين جئتم بها ؟

من هبط عليه جن اللغة فأوحى إليه بأبجدية رجيمة؟
من أملى عليكم هذا ” النحت ” الذي لم يخطر على بال سيبويه و نفطويه و إبن جرجان ، ولا جرى على لسان أهل الروم ، ولاطرق آذان أهل الصين وسائر الشعوب الصفر ، ولا سمع برطانته الهنود الحمر ولا أهل أفريقيا والشعوب السمر ؟
من أتحفكم ورمانا في الحتف ؟

من همس في آذانكم قولوا ” ما خلونا ” تفوزون و تكسبون ؟
هل فكرتم ب ” ما خلونا ” ماذا تعني وإلام تدل ؟
نحن العوام الموجوعين فهمناها على قدر عقولنا وعلى مقاس اوجاعنا
فهمناها بلغتنا وبوضاعة وعينا وقلة عقلنا ، فهمناها أنكم ” ما خليتم ” لنا روح.
خذونا على قدر أفهامنا وويلاتنا
اعذرونا … لا نعرف لغة ما بعد البشر ولا لغة ما بعد الزمان
ولا لغة الكواكب السيارة
عفوا … المواكب السيارة

يا أفاضل القوم :
ماذا تعني “ما خلونا ” ؟
ارسلوا إلينا ـ نحن الموجوعين ـ فيلسوفا أو بليغا أو أسطونا أو نادرا من نوادر الدهر والعصر ، ليطل على شاشة أو مذياع أو صحيفة ليهدينا سواء الفهم ورشاد المعنى ، معنى وراء معنى .
اشفقوا على العوام الموجوعين يا أفاضل
لقد استعصى علينا مفهوم ” ما خلونا ”
لقد بعنا أنصاف عقولنا حتى نعي و نفهم ، وما تبدلت جهالتنا تبديلا.
من يريح الموجوعين بإفهامهم ؟ بإبصارهم ؟ بإنبائهم النبأ اليقين ؟
من ينزل من علياء فصاحته إلى دركنا الأسفل ـ نحن الموجوعين ـ
من يشرح لنا طلسم الطلاسم ويخبرنا بسر الأسرار؟
من يُدخل مفتاح الفهم في ثقب مصطلح مقفل ؟ اصطلحتموه وابتدعتموه و أسميتموه ” ما خلونا ” ؟ .
” ما خلونا “…
ذاك المصطلح العاصي
ذاك المصطلح المسدود
ذاك المصطلح المغلق
ما رأيناه في صحف السلف
ولا في كتب الخلف !!
حقا ؟؟
هل أنتم من أهل الأرض؟
الموجوعون من أهل الأرض يسألون :
من للموجوعين ؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News
ابراج اليوم الثلاثاء –27 يوليو 2021 برس361″ الاستشارات النيابية ستبدأ غدا بقيادة ميقاتي هذا مابحثه جنبلاط مع وفد الشيوخ الفرنسي! وفد فرنسي في ضيافة الحريري.. هذا ماتم بحثه ! الحريري وميقاتي في بيت الوسط.. هذا ماتم بحثه! "لقاء سيدة الجبل": تشكيل حكومة يخضع لشروط.. فمن المقصود؟ حصيلة كورونا لليوم ميقاتي بعد التكليف: لم أقبل لولا الضمانات الخارجية!! السيد: لا نريد رئيس حكومة بدلاً عن ضائع!! الصمد من بعبدا: لهذا السبب سميت ميقاتي! كيف يساهم العنب في فقدان الوزن؟ كيف تجعلين زوجك عاشقاً لك وللجلوس معك!! ماذا سيحدث إذا توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟ كتب ينشرها الأمير هاري عن حياته داخل العائلة الملكية قريباًً! الفنان اللبناني وائل كفوري متهم بالسرقة!! نجوى كرم تشوق جمهورها صراخ الرضيع.. متى يستلزم استشارة الطبيب؟ تعرفوا إلى فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية!! 5 أخطاء ترتكبينها عند إزالة المكياج...ماهي؟ شقيق ياسمين عبدالعزيز غاضبا...مالقصة؟ بيان هام من وزير الاقتصاد بشأن الدولار.. هذا ماجاء فيه! أزمة المحروقات: ارتياح في البنزين ماذا عن المازوت؟ “الأحرار” يفضح عكر: ماذا طلبت من السفارة القبرصية! مكالمة عون وميقاتي.. ما المضمون؟ فرنسا متفائلة: فرصة ثمينة! استشارات التكليف عند العاشرة والنصف ابراج اليوم الأثنين –26 يوليو 2021 برس361″ "اللقاء الديمقراطي” تقرر من ستسمي غداً.. فمن هو؟ التحليلات كثيرة والتوقعات أكثر.. منير: قد يتكلف ميقاتي ولكن!! مشاورات بيت الوسط: ندعم ترشيح ميقاتي في الاستشارات النيابية.. بشرط!!