قيادي بالجيش التركي يدعو بلاده للتحرك ضد أمريكا في سوريا؟!

0 39
دعا قيادي عسكري تركي بلاده للتحرك عسكريًّا شمال شرقي سوريا، محذرًا إياها من خطر كبير هناك على الأمن القومي التركي.

وتوجه القائد العسكري السابق للجيش الثاني التركي، أديب باشر، بنداء إلى قيادة بلاده يدعوها للتحرك بعد قيام القوات الأمريكية بإنشاء قاعدة عسكرية في عين ديوار، ذلك الموقع الذي يتوسط مثلث تركيا وسوريا وكردستان العراق.

ووفقًا لصحيفة “aydinlik” التركية، فإن القاعدة الأمريكية الجديدة ستسهم في تسهيل تحركات حزب العمال الكردستاني، المصنف على لوائح الإرهاب، بين كردستان وسوريا وتركيا.

وأكدت الصحيفة أن الأوضاع ازدادت سوءًا بعد وصول “بايدن” إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إن ذلك أسهم في تسارع وصول شحنات الأسلحة لحزب العمال الكردستاني شمال العراق و”قسد” شمال شرقي سوريا.

واقترح جنرال تركي آخر يدعى “فخري إرنيل” توسيع عمليات الجيش التركي إلى غربي “نبع السلام” شمال سوريا، كرد على الخطوة الأمريكية ولضمان أمن الحدود، وفقًا للصحيفة ذاتها.

وشدد القيادي التركي على ضرورة اتخاذ إجراءات مماثلة في جبال سنجار شمال العراق، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تحاول عبر إنشاء قاعدتها الجديدة في “عين ديوار” قطع الطريق على أي تحرك تركي هناك.

وتسيطر ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية (قسد)” على معظم مناطق شمال شرقي سوريا بدعم سخي من التحالف الدولي، وهو ما مكن “قسد” من تنسيق جهودها مع حزب العمال الكردستاني شمال العراق لمواجهة تركيا.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news