قوى مناعتك بالكيوى.. فوائد لا تتخيلها

0 40

يُعد الكيوى من أكثر الفواكه فائدةً للجسم، وتزداد أهميته خلال هذه الفترة التى يبحث فيها الجميع عن وسائل طبيعية لرفع المناعة فى مواجهة فيروس كورونا، تقول إخصائية التغذية دكتورة نورهان محى الدين: “لا ينبغى أن تنسى الأمهات هذه الفاكهة، فهى تتربع على عرش المواد الغذائية التى يمكن للمرء الاعتماد عليها فى تقوية مناعته، لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة”.

وتضيف: “يساعد الكيوى على تعزيز جهاز المناعة؛ لأنه مصدر رئيس لفيتامين سي، كما أنه غنى بمضادات الأكسدة، ما يساهم فى مكافحة العدوى ومقاومة نزلات البرد”. أضف إلى ذلك دور الكيوى فى المحافظة على مستويات ضغط الدم، ومن ثم الحد من المخاطر والأمراض المرتبطة به مثل النوبات القلبية.

ويحتوى الكيوى على نسبة مرتفعة من الماء، ما يجعله يساهم فى الحد من لزوجة الدم، ويساهم فى تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم فى الشرايين، وبالتالى يقى من الإصابة من تجلط الدم، ما يفيد فى حالة الإصابة بالفيروس لا قدر الله، أضف إلى ذلك دور الكيوى فى المحافظة على ضغط الدم، ومن ثم الحد من المخاطر والأمراض المرتبطة به مثل النوبات القلبية، كما أن له تأثيرًا بارزًا على وظائف الرئة، ومن ثم يساعد على تحسين القدرة على التنفس، ويحتوى الكيوى على الألياف التى تحسن من حركة القولون وتقى من مخاطر إصابته بالسرطان.

إلى جانب كل هذه الفوائد الطبية فإن للكيوى منافع تجميلية، فلأنه مصدر لفيتامين سى ولاحتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، فإنه يحافظ على “شباب الجلد” وحيويته، وهو مفيد للحفاظ علي بشرة شابة وحيوية؛ لأنه أحد المقومات الأساسية اللازمة لإنتاج الكولاجين، وكما هو معروف فإن الكولاجين بروتين مهم لازم لإبقاء الجلد حيويًا وصحيًا، ويمنع البشرة من أن تصبح خشنة وجافة.

لكن سيكون هناك السؤال التقليدى حول ما يتضمنه من سعرات حرارية؟ تجيب دكتورة محى الدين: “يمكن تناول الكيوى دون الخوف من زيادة الوزن؛ لأن الكيوى من الفواكه المشبعة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والألياف المرتفعة، ما يساعد على الشعور بالشبع، ولهذا ينصح بتناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية. حيث تحتوى ثمرة الكيوى الواحدة على حوالى 60 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام، كما أنها غنية بحوالى 3 جرامات من الألياف لكل 100 جرام.

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news