وفاة رئيس الارجنتين السابق كارلوس منعم المتحدر من اصل سوري – مدينة يبرود برس 361

0 194

الكاتب…
عدنان نقول. كاتب ومحلل سياسي… الارجنتين

ولد كارلوس رؤول منعم في الثاني من تموزعام 1930 في قرية ” أنيجاكو ” ولاية لاريوخا (شمال غرب الأرجنتين)، من أبوين سوريين مسلمين مهاجرين للأرجنتين، وهما رؤول منعم وبالعربية اسمه  ” سعود ” ومهيبة عقيل، المنحدرين من مدينة يبرد  التابعة لمدينة ريف دمشق. درس في جامعة ولاية قرطبة الوطنية،  كلية الحقوق، وأصبح محاميا  عام 1955

والتحق بالحركة “البيرونية”  وشارك في مظاهرات الدفاع عن السجناء السياسيين، واعتقل عام 1957 لدعمه خيار المواجهة بالعنف ضد ديكتاتورية بيدرو يوخينو أرامبورو.

بدأ حياته محاميا في  ولاية لاريوخا، وانتخب حاكما لها  مرتين بين أعوام 1973 و1976، وبعد إطاحة النظام العسكري برئيسة البلاد إيزابيل مارتنيث دو بيرون في مارس/آذار 1976، اعتقل منعم حتى 1981، وبعد عودة الحكم المدني انتخب مرة أخرى حاكما للولاية بين أعوام 1983 و1989.

اعتنق المسيحية عندما أراد الترشح لرئاسة الأرجنتين، لأن دستور البلاد يفرض أن يكون الرئيس مسيحيا، وتولى منصب الرئاسة بين الثامن من تموز 1989 والعاشر من كانون الثاني 1999.

سعى إلى مواجهة التضخم والركود الاقتصادي الكبير الذي واجهته الارجنتين عبر القيام بعملية خصخصة لقطاعات إنتاجية عديدة، مما أسهم في استقطاب رؤوس أموال أجنبية وإصلاح الوضع الاقتصادي.

وعمل على دولارة العملة الوطنية لمدة 10 سنوات ويأخذ عليه الاتجاه الليبرالي داخل الحزب البيروني وبيعه القطاع العام لصالح الاستثمارات الاجنبية  أطلقت حكومته برنامجا اجتماعيا لزيادة الإنفاق على برامج مكافحة الفقر، مما كان له تأثير إيجابي على تقليص نسب الفقر في البلاد، وجهت له حادة للعفو الذي أصدره في الثالث من كانون الأول 1990 في حق عدد من رموز النظام العسكري الذي حكم البلاد في الفترة بين 1976 و1983، وتسبب في إشاعة الإرهاب واختفاء نحو 15 ألف معتقل سياسي.

زيارته الى سورية :

زار كارلوس منعم وطن والده الأصلي سوريا بعد إطلاق سراحه من السجن واستضافه خاله القاضي جلال مرعي عقيل أثناء إقامته بدمشق حيث تعرف في منزل خاله على الآنسة سليمى جمعة  وهي ابنة مغترب سوري في الأرجنتين من مدينة الضمير في محافظة ريف دمشق وكان صديقا لخاله جلال عقيل

فأعجب بها وطلبها من والدها وكان الزواج في العام 1966م وانجب منها سليمة وكارلوس جونيور الذي توفي بحادث طائرة شراعية. في طريقه الى ولاية لايروخا – انفصل الرئيس منعم عن سليمة جمعية عام 1995 وتزوج الاعلامية التشيلية سيسيليا بولوكو وانجب منها طفلا عمره الان 15 عاما .

زار الرئيس منعم بلده الاصلي سورية  أثناء توليه رئاسة جمهورية الأرجنتين في العام 1992م ، واستقبله الرئيس الخالد حافظ الاسد بكل حفاوة وتكريم  ثم زار مدينة يبرود حيث اجتمع بأقاربه وقد احتفلت به يبرود احتفالا لائقا به كرئيس لجمهورية الأرجنتين وأحد أبناء مغتربيها .

بعد الوفاة مباشرة اعلنت السلطات الارجنتينة الحداد لمدة ثلاث ايام وسوف تودعه الارجنتين بشكل رسمي بعد ان يوضع الجثمان افي الصالة الزرقاء التابعة للكونغرس  “مجلس الشيوخ ” حتى يتاح لمحبيه الغاء النظرة الاخيرة على الجثمان ورغم الملاحظات الكثيرة على اداء حكومة الرئيس كارلوس منعم الا ان الرئيس  منعم حقق طموح والديه وحقق طموح الجالية العربية السورية التي حققت انجازا كبيرا على كافة الصعد الاقتصادية – الثقافية  – السياسية  في الارجنتين وامريكا اللاتينية والعالم , هذا ولقد توفي الرئيس منعم وهو عضوا اصيلا في مجلس الشيوخ الارجنتيني – رحمة وغفران وخلود  وداعا الرئيس كارلوس منعم ابن بلدي سورية الحبيبة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news