مغترب سوري يقدم هدية سيارتين اسعاف لوزارة الصحة : ويقول هي آخر مرة بحياتي مابقي بعيدها ‼

0 106

مغترب يقدم سيارتي إسعاف.. والروتين والإهمال يكلفانه 5 ملايين ليرة رسوماً وضرائب!

لم يكن في حسبان المغترب السوري في الكويت (م. م. ط) أنه بتقديمه سيارتي إسعاف مطلع تشرين الأول الماضي لمصلحة وزارة الصحة/ مديرية صحة حمص- وهيئة مشافي القلمون في النبك، سيدخل دوامة من التعقيدات والإجراءات وإرسال الكتب الرسمية المتعلقة بالموافقة على قبول التبرع!، والذي يُفترض ضمناً أن يعفيه من كل الرسوم الجمركية والضرائب والعوائد المالية الأخرى، ليضطر لاحقاً لدفع كل ما “أُلزم به” من رسوم وضرائب ومصاريف وصلت تقريباً إلى خمسة ملايين ليرة سورية، وفق ما أوضح ابن المتبرع، ووكيله أيضاً!.

المضحك المبكي أن رحلة سيارتي الإسعاف المتعثرة بدأت منذ لحظة وصولهما إلى سورية، فبعد الانتهاء من كل الإجراءات الجمركية اللازمة والكشف من اللجنة الفنية المُرسلة من وزارة الصحة، تبيّن وجود نقص في بعض التجهيزات (بطارية وقطع أخرى) التي اتضح فجأة أنها تعرضت للسرقة! ما اضطر المتبرع لأن يجري صيانة كاملة وإعادة كل النواقص، التي وصلت تكلفتها إلى مليون و200 ألف ليرة للسيارة الواحدة (على نفقته الخاصة بالطبع)، وليتم تهوين الأمر عليه فيما بعد بالقول إن “من تبرع بسيارتي إسعاف لن يقف عند مبلغ 5 أو 6 ملايين ليرة!”.

لم يقف الأمر عند رسوم كان الأولى ألا تدفع البتة، على الأقل لاعتبارات أدبية وأخلاقية، فقد كان هناك أيضاً عامل الوقت الذي يعتبر مسألة على غاية الأهمية بالنسبة لأي رجل أعمال -كما صرح وكيل المتبرع- متسائلاً باستغراب: “مدة ثلاثة أشهر، أليست كافية لإيصال هدية لمستحقيها مهما صادف الأمر من عراقيل وعقبات؟!” وخاصةً أن آخر جواب تلقاه من المعنيين في وزارة الصحة كان منذ حوالي 20 يوماً، وتُبيّن فيه أنها -أي الوزارة- تنتظر ميزانية من وزارة المالية لتتمكّن من تسديد رسوم “تنمير السيارتين”، مؤكداً أنه كان “على استعداد لدفع قيمة التنمير، التي تبلغ نحو 100 ألف ليرة لكل منهما فقط، للخلاص من هذه الدوامة”، ليختم قائلاً بأنها المرة الأخيرة التي يقوم بها بالتبرع أو تقديم أي هدية لمصلحة أي وزارة، لأن المعاناة المادية واللوجستية والنفسية التي تكبّدها المتبرعون تفوق قدرتهم على الاحتمال!”.

جهل بالإجراءات!

مصدر في وزارة الصحة اعتبر أنَّ المشكلة فردية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news