مبادرة ماكرون إلى الواجهة..وابن سلمان يرفض مساعدة لبنان

0 31

في الوقت الذي يتحدث فيه البعض عن موت المبادرة الفرنسية تجاه ، كشفت مصادر دبلوماسية لـ”عربي بوست” أن إدارة فريق الأزمة اللبناني في قصر الإليزيه تُعيد ترتيب مشهد المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس إيمانويل عقب انفجار مرفأ بيروت، وذلك وفق التغيرات الحاصلة في المنطقة.
وحسب المصادر ذاتها، فإن الفريق الفرنسي سيعاود نشاطه مطلع الأسبوع القادم، والمسؤول على ملف في الرئاسة الفرنسية، باتريك دوريل سيسعى لتذليل العقبات بين الرئيس المكلف سعد ، ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.
بالإضافة إلى ذلك تسعى من خلال مبادرتها إلى إعادة وصل ما انقطع بين وعون عقب الفيديو المسرب لهذا الأخير اتهم فيه بالكذب، في الوقت الذي يتهم فيه عون وباسيل بعرقلة مساعي تشكيل الحكومة بسبب إصرارهما الاستحصال على الثلث المعطل.
ووفق مصادر “عربي بوست”، فإن باريس أبدت استياءها وقلقها من موقفي عون وباسيل، المتمسك بمطلب الثلث المعطل في الحكومة، الأمر الذي بات يعقّد عملية تشكيل الحكومة، فيما باريس وعدت المجتمع الدولي بإنجاز حكومة اختصاصيين لا تخضع لسلطة الأحزاب المسؤولة عن الواقع المأساوي في .
من جهتها تنظر الإدارة الفرنسية لمطالب جبران باسيل كمُحاولات للانتقام من العقوبات التي طالته منذ أشهر من طرف إدارة الرئيس ترامب، وأن في حال فشل مساعيها ستكتفي بمساعدة إنسانياً عبر تأمين الدواء والغذاء والمواد الأولية، كي لا يصل الوضع إلى مجاعة أو خلل أمني واجتماعي بالبلاد.
وبالتوازي مع التحركات الفرنسية للتسريع بتشكيل الحكومة في ، كشف مصدر لـ”عربي بوست” أن الرئيس أجرى اتصالاً هاتفياً مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حول الأوضاع السياسية المتوقفة في .
وأوضح المصدر أن أخبر بن سلمان بضرورة انعكاس المصالحة الخليجية بالإيجاب على الساحة اللبنانية، عبر دعم الحكومة القادمة، بالإضافة إلى ضرورة مساعدة وعدم تركه عرضة للانهيار الشامل والذي قد يهدد أمن المنطقة.
وحسب المصدر ذاته، فجواب بن سلمان أن “موقف بلاده لن يتغير، كما أن انسحبت من شأن ، هذا الأخير الذي عليه المفاضلة بين الخيار العربي والدولي المناهض للتدخل في شؤون دول الخليج وتهديد أمنها، كما يفعل حزب الله، وبالتالي فإن المملكة لا تريد دعم من يختار مشاركة الحكم مع حزب الله وإيران”.

برس361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news