سوليفان: تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية يعرقل الدبلوماسية لإنهاء الحرب

0 32
لم يتأخر رأي الإدارة الأمريكية الجديدة في الكثير من القضايا والملفات التي أجج نارها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب والتي كان أخرها ملف اليمن وفي الجديد كشف مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب مستشار الأمن القومي، أن قرار إدارة دونالد ترامب تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية، سيعيق الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب.

وكتب  جايك سوليفان​ على صفحته الخاصة في “تويتر” إن “قادة الحوثيين بحاجة إلى أن يخضعوا للمساءلة، لكن تحديد المنظمة بأكملها، (كمنظمة إرهابية) لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة للشعب اليمني وسيعرقل الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب”.

فيما ندد 25 مشرعاً أميركياً بقرار إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، محذرين من العواقب الكارثية لهذا التصنيف.

وعبر المشرعون عن رفضهم القرار خلال رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، طالبوا خلالها بإطلاعهم على الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار، والذي وصفوه بقصير النظر خلال الأيام الأخيرة من رئاسة ترامب.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي غريغوري ميكس قال” إن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية سيفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن”.

ومن المقرر أن يدخل تصنيف الحوثيين على أنهم جماعة إرهابية حيز التنفيذ في 19 يناير/ كانون الثاني ما سيؤدي إلى وقف عدد من المعاملات مع السلطات الحوثية، بما في ذلك التحويلات المصرفية ودفع أجور العاملين في المجال الطبي والغذاء والوقود بسبب مخاوف من الملاحقة الأمريكية.

وقد أثار هذا التصنيف انتقادات من منظمات الإغاثة والاتحاد الأوروبي والعديد من الجهات الأخرى بسبب مخاوف من أنه سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة بالفعل في اليمن.

برس 361ْ

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news