لأول مرة في تاريخها.. الولايات المتحدة تواجه سيناريوهات مربكة لعزل ترامب!

0 31

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع الأصوات المنادية. بعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب ،وذلك قبل نهاية ولايته في 20 من الشهر الجاري. 

 

وكشفت صحيفة “ تايمز” الأميركية كيفية إجراء عملية العزل. حيث قالت إنه ظرف استثنائي يثير أسئلة سياسية ودستورية ولوجستية نادرا ما مرّ بها التاريخ الأميركي.

 

فيما لم يسبق أن تمت محاكمة أي رئيس مرتين خلال ولايته. ولم تتم إدانة أي رئيس على الإطلاق.

 

في حين اتهمت نسخة من مسودة بنود المساءلة يتداولها أعضاء الكونغرس فيما بينهم ترامب. “بالتحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة” في محاولة لقلب نتيجة الانتخابات التي خسرها أمام بايدن.

 

بينما يسمح الدستور للكونغرس بإقالة الرؤساء أو غيرهم من مسؤولي السلطة التنفيذية قبل انتهاء ولايتهم. إذا اعتقد المشرعون أنهم ارتكبوا “خيانة أو رشوة أو غيرها من الجرائم والجنح الكبرى”.

 

وفي تفاصيل عملية العزل قإنها تتم على مرحلتين :

 

الأولى يصوت فيها مجلس النواب على ما إذا كان يجب عزله. وهو ما يعادل توجيه الاتهام إلى شخص ما في قضية جنائية. ويتم ذكر التهم في مواد المساءلة وتفصيل “مزاعم الجرائم ضد الأمة”.

 

والثانية تأتي بعد تصويت الأغلبية في مجلس النواب لصالح توجيه الاتهامات. حيث يجب على مجلس الشيوخ النظر فيها على الفور والبدء بالمحاكمة. ويقاضي مجلس النواب الرئيس. ويناقش المسؤولون عن العزل ذلك أمام أعضاء مجلس الشيوخ الذين يعملون كهيئة محلفين.

 

ولتتم إدانة الرئيس يجب أن يوافق ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ على ذلك.

 

وإذا أدين الرئيس ترامب، فيمكن لمجلس الشيوخ التصويت لمنعه من تولي المنصب مرة أخرى.

انضم الى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news