لمن يعاني من الاكزيما… هذه طرق علاجها بالأعشاب!!

0 46

تعتبر الإكزيما من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الفئات العمرية بمختلف مراحلها وعند الرجال والنساء على حد سواء .

وهو مرض جلدي تتجلى مظاهره في عدم تحمل الجلد للظروف الداخلية والخارجية مما يعني ظهور بعض الالتهابات التي تتراوح شدتها خاصة على الطبقات العليا من الجلد،

وكلمة إكزيما تعني الفوران أو الغليان وهي كلمة لاتينية قديمة، مما يعني أن هذا المرض ينتج عنه العديد من الظواهر الالتهابية التي يعاني منها المرضى.

-أسباب الإصابة بالأكزيما وأهم

يصاب الإنسان بالأكزيما بسبب العديد من الأسباب مثل الضغط النفسي والحالات الوراثية في بعض الأمراض مثل الربو مما ينتج عنه الإصابة بالإكزيما هذا إلى جانب التعرض المستمر للاقمشة الصناعية والصوف مما يزيد الإصابة بها، بالإضافة على استخدام بعض المنظفات والصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية خطيرة على الجلد، وأيضاً التعرض لدرجات حرارة مرتفعة وحالات التعرق الشديد.

-أعراض الإكزيما

في وجود طفح جلدي مصاحب للحكة الشديدة وبعض الآلام التي تظهر في الليل وبعض الجروح والتقرحات والبثور، وظهور البقع الطفحية بألوان تتراوح بين الاحمرار والبني والرمادي وتظهر في الركبتين والمرفقين خصوصاً عند الأطفال وكذلك الساقين واليدين والعنق، بالإضافة إلى جفاف الجلد وتقشره.

طرق علاج الأكزيما بالأعشاب

  • تعد الأعشاب من الطرق الفعّالة لعلاج مرض الإكزيما وذلك من خلال الطرق العلاجية الآتية:

مسح المناطق المصابة بالإكزيما من خلال عصير الليمون الطازج والذي يساعد الخلايا في هذه المناطق على تجديد نفسها وتطهير الجلد من الجراثيم، كذلك فإن تناول الليمون بشكل يومي يساعد على التخلص من السموم التي تصيب الجسم.

  • زيت الزيتون يمكن دهنه على المناطق المصابة في الجلد حيث يساعد على التقليل من الحكة والإحمرار والالتهابات التي تظهر بعد الإصابة بالإكزيما.

يمكن خلط كميات من أوراق عشب أسنان الأسد مع أوراق الميرميّة على أن تتساوى الكميات السابقة مع بنفسج الثالوث وجذور الهندباء البرية وبراعم العرعر وأوراق الجوز والحشيشة المغربية مع خلط كل هذه الأوراق العشبية مع كمية من الماء لا تتعدى الــ 500 غراماً ثم يتم غلي هذا الخليط على النار مدة ثلاث دقائق فقط ثم تترك لمدة ساعة ويشرب هذا الخليط بعد كل وجبة لمدة ثلاث مرات يومياً.

  • خلط الشوفان المطحون مع الماء ويتم مزجه حتى يصبح مثل العجينة ثم وضعها على المناطق المصابة بالإكزيما.

يمكن أيضاً خلط ملعقة كبيرة من العسل مع إضافة ملعقة كبيرة من الخل ودهن الأماكن المصابه يومياً.

  • خلط كمية من الحلبة البودرة مع العسل لمدة مرتين في اليوم.
  • رش مطحون الترمس وقشور البلوط على المناطق المصابة لمدة مرتين يومياً.

كانت هذه الطرق العلاجية الهامة وهناك بعض النصائح الهامة التي يمكن من خلالها الوقاية من مرض الإكزيما مثل ترطيب الجلد وحمايته من أشكال الجفاف وعدم تناول بعض الأطعمة التي تزيد من الإفرازات الدهنية مثل المكسرات ومشتقات الحليب وكذلك التقليل من التعرض للمواد والملابس التي يمكن من خلالها زيادة الإكزيما مثل الصوف والقفازات ومواد التنظيف الكيماوية الحارقة، كذلك الحرص على النظافة اليومية وقص الأظافر على الدوام وذلك لتجنب وجود الجراثيم على سطح الجلد أثناء الحكة.

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news