محاولات لجمع الحريري بباسيل، ولبنان خارج الأولويات الفرنسية

0 52

لا يزال الجمود سيّد الموقف في عملية التشكيل الحكومي، والخطوط بين الرئيس المكلّف سعد من جهة، والرئيس وصهره جبران من جهة أخرى، مقطوعة بسبب تراكم الشروط والمواقف والحسابات، وفيما يتعلّق بهذا الموضوع، بحسب معلومات “الجمهورية”، فقد شهدت الفترة الأخيرة حركة مشاورات خارجية بهدف إنقاذ ملف تأليف الحكومة، أفضَت الى اقتراح فرنسي متجدد، على شكل نصيحة للرئيس المكلّف بعقد لقاء بينه وبين ، للوصول الى تفاهمات مشتركة تُعجّل في تشكيل الحكومة.
ووفق المعلومات، فإن الاقتراح الفرنسي لا يفرّق بين أن يُعقَد اللقاء بين وباسيل بصورة علنية او بعيدة عن الاضواء، المهم ان يحصل اللقاء لحل الخلافات وصولاً الى تشكيل حكومة.
ويتقاطَع ذلك مع ما أفادت به ل-“الجمهورية” مصادر ديبلوماسية من باريس، مؤكدة أنّ باريس منكفئة عن الملف اللبناني حالياً، وقد يطول انكفاؤها لأنّ الاليزيه وصل الى قناعة انّ اللبنانيين ليسوا جَديّين في التعاطي بمسؤولية مع ملفات الازمة اللبنانية. فضلاً عن أنّ عاملاً جديداً فرضَ الانكفاء الفرنسي، وهو أولوية مواجهة الذي يضغط بثقل كبير جداً على الادارة الفرنسية. والوضع نفسه ينطبق على كل دول الاتحاد الاوروبي، التي تؤكد على أولوية مواجهة ، فيما الملف اللبناني، وإن كان ضمن جدول اهتماماتها، الّا انه أصبح خارج نطاق الاولويات.

برس361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news