خمسة سيناريوهات لبنانية بإنتطار العمل بها عام 2021! 

0 35

يعيش الشعب اللبناني مرحلة من الانتظار الذي يأمل بعده أن تُحل. جميع العقد التي تعرقل حياته. مع بداية عام 2021.

 

فيما أهم قضية وسيناريو يجب حلة، هو مايخص خطة التعافي المالي والاقتصادي. التي أعدتها حكومة الرئيس حسان دياب قبل دخولها تصريف الأعمال.

 

وخطة الحكومة لم تقتصر على كونها خطة لمعالجة الازمة الاقتصادية والمالية. إنما أيضاً تضمنت توجهات مفصلية في اعادة تكوين النظام المصرفي اللبناني ورعاية التحول الاقتصادي. باتجاه الاقتصاد المنتج.

 

فمع الاشارة الى ان هذه الخطة وما يرتبط بها من اقرار قوانين تشريعية عدة لم تصل رسميا. الى الهيئة العامة للمجلس النيابي. حيث اقتصر اطار النقاش على الحكومة ولجنة المال بمشاركة الاطراف المشار اليهم.

 

أما عن سيناريو التدقيق الجنائي وبعد قرار رفع السرية المصرفية عن المصرف المركزي. والمؤسسات العامة والوزارات. بصورة استثنائية ولمدة عام واحد.فبقيت تساؤلات كبيرة حول المسار الاجرائي لتطبيق هذا القانون والاستفادة منه. لبلوغ التدقيق الجنائي غاياته المنشودة.

 

وفيما يخص نتائج التحقيق العدلي في انفجار مرفأ بيروت. فما حصل في ملف انفجار 4 آب على المستوى الرسمي والقضائي أثار ريبة الرأي العام. واستفز قوى اساسية وطرح شكوكا جدية حول مصير هذا التحقيق.

 

وفي سياق سيناريو المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية. ان الاداء اللبناني الأخير جعل من امكانية تحصيل لبنان لـ 860 كلم مربعا وهي حدوده الدنيا المتنازع عليها امراً ذي أرجحية كبيرة. علماً أن ما يشغل الاوساط اللبنانية والدولية على حد سواء.

 

إنه السيناريو المتدحرج البالغ الخطورة في ما لو وصلت هذه المفاوضات. إلى حائط مسدود وقامت إسرائيل بأعمال نفطية في المنطقة المتنازع عليها.

 

وأي موقف لبناني رسمي سوف يتخذ بالمقابل وماذا عن أداء المقاومة. علما أن الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله اعلن أمس أنه لن يلزم نفسه بموقف مسبق تجاه هذا الموضوع.

 

بينما في ملف العقوبات الاميركية على شخصيات لبنانية بتهمتي الفساد ودعم الارهاب. يشار في هذا السياق الى ان التدخل الفرنسي مع الاميركيين اسهم في تأجيل صدور دفعات جديدة من لوائح العقوبات.

 

ويبدو إنه لغاية اللحظة ليس من الواضح ما اذا كانت الادارة الاميركية الجديدة برئاسة الرئيس جو بايدن. ستتبنى المسار المتشدد لادارة الرئيس دولاند ترامب. علما ان للكونغرس الاميركي استعداداته التشريعية المنفصلة التي تنكب عليها. شخصيات اميركية متشددة بهدف اقرار تشريعات اضافية تذهب بعيدا في التضييق على النظام المصرفي و”حزب الله” وبيئته.

انضم الى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news