الجماعات الإرهابية..سلاح بديل للعبوات الناسفة

0 51

أوضح مقال تحليلي نشره موقع “فوربس” أن الجماعات الإرهابية مثل والقاعدة بإمكانها استخدام الطائرات المسيرة “درونز” كبديل ناجع عن العبوات الناسفة التقليدية خلال معاركها ضد جيوش نظامية.
وأشار الموقع إلى أن أسلوب زرع العبوات الناسفة لتفجير مدرعات أو آليات الجيوش التي تحاربها الجماعات الإرهابية قد فقد معظم تأثيره بالنسبة لتلك التنظيمات المتطرفة.
وبحسب الموقع باتت معظم الآليات مصفحة بشكل قوي من الأسفل بحيث لم تعد تتأثر بتلك بانفجار تلك العبوات كما أن المركبات باتت معدات تشويش لمنع تفجير العبوات الناسفة.
كما  أن التكتيكات العسكرية تغيرت إذ إن فرق تطهير الطريق باتت تتقدم القوات لتجد وتدمر جميع العبوات الناسفة على الطريق قبل قافلة كبيرة.
وبناء على ذلك بدأت التنظيمات الإرهابية تلجأ إلى أسلوب جديد تمثل في الطائرات المسيرة، وذلك كما فعل عام 2016، عندما استخدم طائرات درونز مروحية ورخيصة ومتوفرة تجاريًا لإلقاء قنابل يدوية على دوريات التحالف الدولي.
ويوضح كاتب المقال، فيكرام ميتال، أن هناك طريقتين للتعامل مع الطائرات المسيرة الإرهابية، تتمثل الأولى من خلال التشويش على الطائرات وبالتالي يفقد مشغلها السيطرة عليها، وقد طور باحثون في معهد سايبر”بندقية إلكترونية” ترسل إشارة إلى طائرة بدون طيار تجعلها تفقد قدرتها على التواصل مع المتحكمين بها.
أما الأسلوب الآخر فهو ببساطة  إسقاطها بالأسلحة النارية، ولكن تلك الطائرات عبارة عن أهداف صغيرة وعادة ما تتحرك بسرعة كبيرة، مما يجعل من الصعب اكتشافها وإطلاق النار عليها، مما يتطلب وجود نظام آلي يكتشف تلك العناصر ويتتبعها ويدمرها.

برس361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news