هل يصل كورونا المتحور الى سوريا، ومتى يحصل السوريون على اللقاح.. ؟!.. برس361

0 33
مع انتشار كورونا المتحور، لا يزال العالم يترقب إعلانا من منظمة الصحة العالمية، عن موعد توزيع لقاح يختم آخر حلقات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، الذي يواصل حصد أرواح عشرات آلاف البشر فضلًا عن عشرات ملايين الإصابات.

الواقع يبدو أسوأ في الدول الفقيرة، كسوريا التي خسرت عشرات المراكز الطبية، فضلا عن تدهور الوضع الاقتصادي وقلة المواد الطبية، وانتشار سلالة جديدة من كورونا المتحور في عدد من الدول.

ومع إعلان روسيا والصين وشركتين أمريكيتين عن تطوير لقاحات تزعم انها فعالة ضد الفيروس، يبرز التساؤل، ما ترتيب سورية من بين الدول التي ستحصل على اللقاح؟

يقول أمين سر نقابة الاطباء في سورية الدكتور آصف الشاهر لبرس 361 إن طلبت لقاح كورونا من خلال منصة منظمة الصحة العالمية “كوفاكس”، ولكن الحديث عن ترتيب سورية في نيل اللقاح سابق لأوانه، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ترتيبها سيكون متأخرا.

أما عن سعر اللقاح، فيؤكد الشاهر: لا نعرف سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة فهناك لقاح ثمنه دولار وآخر ثمنه 60 دولار، مضيفا أن منظمة الصحة وعدت بتوافر اللقاح في الربع الأول من العام القادم، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى هذه اللحظة.

ويرى الشاهر في حديثه لبرس361 أن التنافسية بين الدول العظمى والثرية في الحصول على اللقاح، وما يقابلها من فقر الدول النامية واعتمادها على الإعانات، تعد من أهم الأسباب التي قد تقف أمام الوصول السريع للقاح إلى سورية.

ويعتبر الشاهر أن أهم المعوقات أمام توزيع اللقاح في هو التمويل لشرائه، لافتا إلى أن تأخر اللقاح سيكون سلبي، في سورية التي تعاني تدهورا في القطاع الصحي تزامنا مع انتشار المرض.

ويتابع الشاهر تصريحه لبرس بالقول ان الاعتماد الأساس في تأمين اللقاح سيكون على الدول الصديقة كالصين وروسيا، خلال وقت قريب.

جدير بالذكر أن منصة أو مبادرة أو آلية “كوفاكس” العالمية، التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية، وأعلنت سورية أنها حجزت الجرعة الأولى من اللقاح عن طريقها، مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، عندما يصبح متاحاً.

وحول إمكانية تفشي سلالة كورونا المتحور في سورية يؤكد الشاهر أن السلالة الجديدة لم تصل سورية بعد، ولكنه يرى أن المخاوف من هذا الأمر جدية وأن كورونا المتحور يمكن أن يصل البلاد عبر العائدين من الدول المجاورة، مشددا على ضرورة التزام أعلى مستويات الحيطة والحذر.

يذكر ان سورية تجاوزت عتبة ال10 الاف اصابة بفايروس كورونا المستجد، حيث سجل عداد الاصابات في البلاد 10442 مع تسجيل 124 حالة جديدة يوم أمس الثلاثاء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news