مجلس الأمن.. معركة سببها سوريا.. المندوب الروسي يودع الألماني: لن نشتاق إليك

0 64
تحولت جلسة مجلس الأمن مساء الأربعاء إلى “معركة تصريحات” حيث هاجم المبعوثان الروسي والصيني في المجلس المبعوث الألماني بعد أن انتقد سياسات روسيا بشأن الأزمة في سوريا.

وكان السفير الألماني “كريستوف هوسغن” برر منع السلع الإنسانية من الوصول إلى سوريا، بالتذكير باستخدام روسيا والصين في مطلع تموز الماضي حقّ النقض (الفيتو)، لمنع صدور مشروع قرار ألماني-بلجيكي عن مجلس الأمن يمدّد آليّة إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا عبر معبرين حدوديين مع تركيا” .

ورد نائب السفير الروسي “ديمتري بوليانسكي” قائلاً إنه “إذا كان المجلس قد خذل فعلاً سوريا فالسبب في ذلك هو السلوك المنافق لألمانيا وسائر الغربيين”.

وأضاف مخاطباً السفير الألماني: “لقد جعلتَ من هذا اللقاء وداعا رائعا ، لكنّنا بصراحة لن نشتاق إليك”.

وتابع “بفضلكَ، فإنّ العديد من أعضاء الأمم المتحدة الذين جادلوا في السابق بأنّ ألمانيا يجب أن تكون عضواً دائم العضوية في المجلس يسألون أنفسهم الآن ما إذا كان ينبغي السماح بهذا القدر من السخرية في هذه القاعة”.

أما المبعوث الصيني “ياو شاوجون” قال إنّ “العقوبات التي فرضتها الولايات المتّحدة والاتّحاد الأوروبي على سوريا حالت دون تنفيذ مشاريع إنسانية في سوريا لأنّها تمنع تحويل الأموال اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع”.

وأضاف: “إذا كانت ألمانيا ترغب في الانضمام إلى المجلس، فالطريق أمامها سيكون صعباً. أداء ألمانيا في مجلس الأمن لم يكن على قدر توقعات العالم ولا توقّعات المجلس”.

وتنتهي عضوية ألمانيا في مجلس الأمن الدولي في 31 كانون الأول بعدما شغلت على مدى عامين مقعداً غير دائم في هذه الهيئة الأممية.

وكانت هذه هي آخر جلسة مقرّرة لمجلس الأمن حول سوريا هذا العام، ويتألّف المجلس من خمسة أعضاء دائمين يتمتّعون بحق النقض (روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا) وعشرة أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين.

انضم الى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news