هل تردّ تركيا على العقوبات الأمريكية؟

0 123

في حديث لراديو “سبوتنيك” حول العقوبات الأمريكية الأخيرة على تركيا، قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، طه عودة أوغلو، إن فرض عقوبات على تركيا من شأنه أن يؤثر في مسار العلاقات التركية الأمريكية، مشيرا إلى أن التصريحات الروسية في هذا الإطار كانت أقوى من نظيرتها التركية، عندما وصفت العقوبات المفروضة على تركيا بالغطرسة الأمريكية، بينما لم تكن تصريحات المسؤولين الأتراك قاسية فيما يتعلق بالعلاقات بين أنقرة وواشنطن.
وأوضح أوغلو، أن تركيا تحاول أن تبقي الباب مفتوحا مع الولايات المتحدة بالرغم من امتعاضها من هذه العقوبات، مشددا على أن هذا لا يعني تخلي تركيا عن سياساتها المتعلقة بسيادتها، وبالتالي فإن إلغاء صفقة إس 400 ” صعب جدا، على حد قوله.
وتابع “أنه من الممكن أن تقوم أنقرة في الوقت الحالي بعدم تفعيل منظومة إس 400  من أجل الحفاظ على العلاقات التركية الأمريكية .
واستبعد المحلل السياسي التركي، أن ترد أنقرة على العقوبات الأمريكية، ولكنها قد تحاول خلال الفترة المقبلة التقليل من حجم هذه العقوبات من خلال إجراء حركة دبلوماسية قوية مع الإدارة الأمريكية الجديدة لإقناع واشنطن بأن العقوبات سيكون لها تأثير على العلاقات التركية الأمريكية وكذلك العلاقات مع حلف الناتو .
وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد ذكر في وقت سابق أن العقوبات على هيئة الصناعات الدفاعية التركية تأتي بسبب شرائها منظومة “إس-400” (S-400) المضادة للصواريخ.

برس361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 News