قضية الجزر الاسرائيلية غير المأهولة إلى الواجهة في لبنان.. هل تفشل مفاوضات الترسيم؟

0 40
يبدو أنه عادت الى قضية الجزر الاسرائيلية غير المأهولة، والتي يؤثر احتسابها من عدمه. على في تحديد الحدود الجنوبية للمنطقة الاقتصادية اللبنانية.

 

فالمادة 121 من قانون البحار تنصّ على ما يلي: “ليس للصخور التي لا تهيئ. استمرار سكن بشري او استمرار حياة اقتصادية خاصة بها، منطقة اقتصادية خالصة او جرف قاري”.

 

وفي فقه (Jurisprudence) القانوني الدولي، هناك أيضاً اتجاه نحو تقليل. تأثير الجزر القليلة السكان أو غير المأهولة في مجمل مطالب ترسيم الحدود البحرية.

 

وقد عمد بشكل رئيسي قضاة محكمة العدل الدولية، الى تحديد قاعدة عامة. تنطبق على الترسيم البحري بين جميع الدول. هذه القاعدة تجمع بين طريقة تساوي البعد (Equidistance). مع الأخذ في الاعتبار الظروف الخاصة لكل حالة، تتضمن ثلاث مراحل:

 

أولاً، رسم خط مؤقت (Provisoire) باستخدام تقنية تساوي المسافة (Equidistance)؛ ثم. تعديل هذا الخط المؤقت وفقًا للخصائص الجغرافية، أخيراً. التحقق من عدالة النتيجة وفقاً لمعيار النسبية (Proportionalité). الذي يجعل من الممكن تقييم غياب عدم التناسب الفاضح (Effet Disproportionel). بين مساحات البحر العائدة لكل دولة، وأهمية الخط الساحلي لكل منها.

 

هذه القاعدة أثبتت وظهرت حصراً في السوابق القضائية الدولية. ففي حالة ، لا يمكن لجزيرة أو صخرة غير مأهولة (“تخلت”) ان تُفقده 1800 كلم2. علماً انّ اجمالي مساحة منطقته البحرية 22,730 كلم2، وليس هنالك من سابقة قانونية دولية بأخذ وزن للجزر ان كان لديها. (Effet Disproportionel) خصوصاً غير المأهولة منها.

 

ويبقى التفاوض مصلحة استراتيجية للدولة اللبنانية، كونه في الدرجة الاولى عامل استقرار. سيشجع شركة “توتال” على التنقيب في البلوك رقم 9، واستكمال دورة التراخيص الثانية. عبر استقطاب المزيد من الشركات العالمية المهتمة بالتنقيب. واعادة النظر بالاتفاقية الموقّعة مع قبرص، وارساء معادلة للترسيم الاشكالي للحدود الشمالية مع .

 

وفي حال عدم نجاح التفاوض، يتوجب على اصدار مرسوم جديد يعدّل المرسوم 6433 لناحية حدود المنطقة البحرية. وتضمينها 1430 كلم2 جنوب النقطة 23 وإبلاغ الامم المتحدة بذلك عملاً بالمادة 74 من قانون البحار.

 

وبإصدار المرسوم الجديد ستصبح الـ 1800 كلم2 منطقة نزاع يصعب فيها التنقيب. مما يزيد الضغط على الجانب الاسرائيلي ويجعله في موقع المستعجل لإيجاد الحلول اللازمة.

انضم الى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news