هل المرأة المثقفة لا تصلح للزواج ….برس 361

0 163

_بعض الرجال يرى المرأة -متقلبة-مسترجلة -خالية الأنوثة…لاتهتم بأسرتها…
_بعضهم يراها قوية -جذابة-مدهشة -تفرض حضورها على الرجل…..

تحقيق: رانيا المعلم

هل لاتزال المرأة الجميلة والمثقفة كائنا مخيف بالنسبة للرجل الشرقي ؟ أم ثمة لوم يقع عليها ….
_أحيانا تسعى المرأة إبراز ثقافتها وقوتها كلما سنحت الفرصة بذلك….

هل الرجل يعتبر رأيها وقوتها ضعف له أم أنه يراها المثل الأعلى له ؟
برس361 توجهت بالسؤال إلى الرجل والسؤال الوحيد هو /عن موقف الرجل من المرأة المثقفة/
_وأيضا طرقنا أبواب المثقفات وحصدنا ردودا متباينة وفقا لمفهوم كل إمرأة..

“البيت الفاشل أساسه إمرأة فاشلة. والبيت الناجح أساسه إمرأة ناجحة”أكملت حديثها

**سنى جبر**طالبة هندسة في السنة الرابعة ..المرأة أساس البيت ،والبيت الناجح هو البيت المثقف والمتعلم والنت أيضا يلعب دورا في ثقافة المرأة لأنها لاتستطيع تربيتهم إذا لم تكن متواكبة مع التكنولوجيا والتطور، ومن أجل نجاح البيت يجب أن تكون ناجحة فكريا بمعنى ((لا تستطيع تربية أبناءها إذا لم يكن لديها نضوج فكري ))

_وبالنسبة للرجل يجب أن يبحث عن إمرأة مثقفةومتعلمة ولديهاقدرة أن توازن بين منزلها وأولادها
_وبالنهاية المرأة الذكية هي التي تعرف إنشاء منزل وكيفية تكوينه وتهتم بالرجل من جميع النواحي وان لاتسمح له أن يغار منها لأنه ممكن أن يغار من نجاحها ..

وقالت السيدة**رمال الصالح**متزوجة وموظفة وخريجة جامعية ..
المرأة المثقفة تصلح للزواج في ظل مجتمعنا الحالي يجب أن تكون أم مثقفة واعية محبة ومتناغمة مع زوجها ،بثقافتها تستطيع الاستغناء عن المربية وأيضا حضورها في المجتمع أوضح ومن خلاله تربي أبناءها تربية صالحة .

_المرأة الذكية هي من تصنع سعادتها “أكملت حديثها :

ميرفت الحسن

**ميرفت الحسن **
خريجة رياض أطفال
يجب أن توفق بين الرجل والأولاد وأن لا تلغي دوره لأن دوره مهم في المنزل ..
_يجب أن تبقى على معرفة بكافة الأمور وأن تفعل كل شيء منذ الصغر لتكون حياتها خالية الصعاب ..
وبرأيي المرأة يجب أن تأخذ نفس المستوى الثقافي دون اختلاف

_آراء الرجال ولمعرفة صورة المرأة المثقفة في ((عقل )) الرجل ،سألنا كلا من هؤلاء الرجال :مامدى قبولك بارتباطك بمثقفة ؟

_موظفة من الدرجة الأولى
السيد **شادي وهبة**
يتحدث وهو في غاية الحزن :
كنت أعمل لدى مهندسة سائق في دائرة حكومية في الخدمات الفنية وطبعا ليس بإرادتي هكذا كانت طبيعة عملي أن أعمل لديها كسائق ،ومع مرور الأيام أصبح بيننا إعجاب ومن ثم لقاءات وبعدها اتفقنا على الزواج بعد قصة حب وانا طبعا دراستي ثانوية فقط ..

_كانت حياتنا طبيعية جدا وأصبح لدينا طفلان “أمجد -حنين”أصبحا يذهبان للمدرسة وعند سؤال الطفلان ماذا يعمل والداك هنا كانت زوجتي كانت متضايقة بسبب الفارق بيني وبينهاوالعلاقة القائمة حاليا بسبب الأولاد ومنذ ذلك الحين إلى الآن ونحن في مشاكل عديدة بسبب الفارق الثقافي بيننا ..وانصح كل رجل بأن يتزوج پإمراة متساويين ثقافيا في الدرجة الأولى ومن ثم يبحثون عن الاشياء الأخرى…

_المرأة المثقفة أصعب من المرأة الغير المثقفة..وأكمل حديثه:

نادر حبيب

**نادر حبيب **خريج جامعة وموظف من دولة تونس :
الرجل الشرقي لا يتقبل التعامل مع المرأة المثقفة ،لأنها لا تتقبل الأوامر بشكل مباشر تتقبلها بفوقية وأيضا متسلطة في تعاملها ،شخصية مستقلة لديها هواياتها ونشاطاتها الخاصة لا تشارك بها زوجها بسبب علاقتها الفوقية معه ،لاتحب أحدا أن يلمس حريتها أو يزعجها ،ممكن أن تضحي وممكن أن لا تضحي والتضحية ليست مرتبطة بإنسان مثقف..

واذا قررت الزواج هل تتزوج بإمرأة مثقفة كان سؤالي له ؟
“أجابني : أحيانا في أفكار عميقة لا نستطيع المناقشة مع زوجة غير مثقفة وفي داخل كل أنثى سؤال عميق تريد سؤاله لشريك حياتها ومتعة الحياة هو النقاش مع إمرأة مثقفة تقاسمني فكريا قبل التقاسم الجسدي وكل طرف يحس بنفسه مع الاستقلالية والتناغم في نفس الوقت ….

_المشكلة ليست في المثقفة

الياس الياس

**الياس الياس ** اكمل حديثه:وإذا كانت مثقفة يجب أن تكون مثقفة بشروط …
_أقبل ثقافتها ضمن الحدود ويجب أن تكون إمرأة متواضعة وأن لا تتفوق علي في المستوى العلمي وان تكون مستمعة ولا أحب أن تفرض رأيها وأن تحترم الذي يتكلم ،وعليها أن لا تتفاخر بثقافتها ،وأن تكون ثقافتها لنفسها وليست كي تتعالى على الناس وإلا ستكون علاقتنا حتما فاشلة .

_المرأة العنيدة مسببة لدمار أسرتها يروي قصته متأثرا بسبب فراقه أبنائه.

**ملاذ مهنا** مطلق وموظف حكومي
سلطنة عمان
_زوجتي كانت لئيمة- متعجرفة -لا تحب إلا نفسها وهي أساسا لا تحبني ،عندما أتيت لخطبتها كانت تدرس سنة أولى بالجامعة قسم التربية،وقبل أن أتزوجها في يوم العرس دفعت جميع أقساط الجامعة لمي تكمل دراستها على حسابي ،حتى أكملت جامعتها وتخرجت (دبلوم تربية) .
_أقولها وأنافي غاية الحزن: أنني قدمت آخرتي بيدي على طبق من ذهب ،كانت متكبرة وعندما أكملت دراستها طلبت الطلاق ،مع أنني موظف في مكان مرموق جدا .
أنا من تجربتي أقول أن المرأة المثقفة متعالية متكبرة وفعلا لاتصلح للزواج.

_الثقافة تزيد المرأة جمالا… لا عنادا !
**منير جمعة**:
الثقافة تمثل دور المرأة ولا أرى حرجا في الارتباط بمثقفة لأنها تعتمد على نفسها في أمور الحياة وتدبير شؤون بيتها ،لو فرضنا أن ثقافتها تعادل ثلاثة أضعاف ثقافة الرجل ،فإنها واقعيا تتعادل معه ،لأنه يسبقها في أمور الحياة ،ومن هذا المنطلق ،تصبح ثقافة المرأة أمرا ملحا لهاولزوجها ،والرجل حين يحاورها في أمور الحياة يراها واعية ،وليست قطعة أثاث في المنزل،وعلى المرأة أن لا تتناسى واجباتها الأساسية في الحياة ولا تحتقرها ،وإلا صارت إمرأة مسترجلة ،فهي بالدرجة الأولى إمرأة ،أنثى،جميلة،ومن المفترض أن تزيدها الثقافة زينة وصقلا لشخصيتها .

الدكتور وسيم طنجوري

**عيادة الأسرة **
**الدكتور وسيم محمود طنجوري** المرأة المثقفة افضل من المرأة الغير مثقفة ،قادرة على رؤية الأمور بمنظور أوسع من المرأة العادية الغير مثقفة ،نتيجة خبراتها وثقافتها العامة، والأغلبية يفضلون المثقفة سواء_ زواج _لأنها سوف تكون عون للرجل في حياته ومعاملتها تختلف بالنسبة لأبنائها وأفضل في الحياة
والرجل لايراها قوية ولكن يستأنس برأيها ..

_حول مايعيشه الرجل من صراع بين المثقفة والغير مثقفة قال..

الدكتور جورج المعلم

الدكتور  **جورج موسى المعلم **
دكتوراه بالثقافة البدنية وعلم الغذاء _سفير النوايا الحسنة ..
_بالعكس تماما المرأة المثقفة هي كالقبطان الماهر الذي يصل بسفينة الأسرة إلى بر الأمان ،وهي من تجد الحلول لكل مشكلة في الحياة .
_هي تسهر على تعليم أبنائها وايصالهم لمراحل متقدمة .
_المرأة المثقفة توهج وتشرق مع رجل يتفهمهاويجاريها في المعرفة والثقافة .
_وبالنسبة للرجل هذا الموضوع يعود له ،فالرجل الواثق من إمرأته يجد في جمالها نعمة وفي رأيها وقوتها سندا له ،ومن يجد عكس ذلك تكون حياته نقمة.

برس361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news