أخيراً.. الكشف عن موعد استلام لبنان اللقاح المضاد لكورونا!

0 36

كشفت الدكتورة مادونا مطر رئيسة الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية، رئيسة قسم الأمراض الجرثومية وقسم الكورونا. في مستشفى سيدة المعونات الجامعي-جبيل وعضو في اللجنة الوطنية للقاح في وزارة الصحة،في حديث لها عن استلام اللقاح المضاد لكورونا.  

 

حيث أكدت أن منظمة الصحة العالمية برنامج “كوفاكس” للقاحات، وعنه شرحت مطر: “برنامج عالمي للقاح المشترك ضد . ويضم 19 دولة في إطار تيسير متابعة تطورات مشاريع إنتاج لقاحات مضادة لوباء الكورونا المستجد، وتيسير حصول كل الدول الأعضاء عليه بطريقة عادلة وآمنة وبالأسعار المثلى. مع التزام توفير الكميات الضرورية لكل الدول من دون تمييز، أي دولة فقيرة أكانت أم غنية، وذلك من منطلق عالمي تضامني للحد من انتشار الوباء عالميا”.

 

وأعلنت أنه تم “تشكيل لجنة وزارية مختصة برئاسة الدكتور عبد الرحمن البزري من قبل وزارة الصحة. من أجل وضع برنامج آمن وفعال للحفاظ على فعالية اللقاح خلال عملية النقل والحفظ وصولا إلى المواطنين.

 

وتفرعت اللجنة إلى لجان عدة والعمل متواصل وجدي، فاجتماعاتها أسبوعية وعلى مستوى عال جدا من المسؤولية والدقة. في أولوية المهام الموكلة إليها، اختيار نوع اللقاح الذي سيتم استيراده، وقد تم ذلك بالعودة إلى خبراء عالميين. وأيضا وضع خطة عمل في آلية الاستيراد ونقل اللقاح وحفظه وتحديد المراكز المؤهلة، لأنه يجب أن يحفظ في حرارة تقل عن 70 درجة مئوية.

 

كذلك تحديد توزيع اللقاح على الفئات المستهدفة ولا سيما تلك الأكثر عرضة للإصابة بالوباء. كالعاملين في القطاع الصحي والمسنين والذين يعانون أمراضا مزمنة مستعصية”.

 

وكشفت أن “وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن “أجرى محادثات في مبكرة، وسعى إلى تأمين اللقاح. بأفضل الاسعار ما شكل عاملا إيجابيا بحجز اللقاح ومنع احتكاره تحت أي ظرف كان.

 

يتسلم الدفعة الأولى في الأول من آذار المقبل، ويبلغ عددها حوالى المليوني سيتم توزيعها مجانا على الفئة المستهدفة.

 

كما تم توقيع اتفاقية مباشرة مع مصرف وشركة “فايزر” للحرص على ألا يكون هناك أي طرف ثالث في الاتفاقية لتخفيف الأعداد والنسب الربحية التي قد ترفع من سعر استيراده.

 

وقد تأمن التمويل من موازنة وزارة الصحة واحتياط الموزانة العامة وقرض البنك الدولي وجهات عدة متبرعة لتتم عملية تلقيح القسم الأكبر من المواطنين.

انضم الى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news