بعد تحريضه على العنف.. إيران تعدم صحفي معارض!

0 42

نفذت طهران حكم الإعدام بحق معارض بارز اعتقلته العام الماضي خلال ما وصفته طهران. بعملية للمخابرات بعد أن قضى سنوات في منفاه بفرنسا. حسب ما كشفت وسائل إعلام إيرانية معارضة.

 

روح الله زام، صاحب قناة ” أمد نيوز” والذي يتابعه أكثر من مليون متابع على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي تم اعدامه. بعد اتهامه بالتحريض على العنف في احتجاجات مناهضة للحكومة عام 2017.

 

وقال غلام حسين إسماعيلي المتحدث باسم الهيئة القضائية في بث حي لمؤتمر نشره موقع قضائي “نعم. المحكمة العليا أيّدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة في هذه القضية”.

 

ويذكر أن الصحفي فر إلى فرنسا وحصل على اللجوء، وفي تشرين الأول عام 2019 قال الحرس الثوري الإيراني إنه “أوقع” زام. في “عملية معقدة استخدم فيها الخداع المخابراتي”. ولم يوضح أين جرت العملية. إلا أن بعض التقارير أفادت بأنه تم اعتقال زام من خلال استدراجه إلى مدينة النجف في العراق. ومن ثم اختطافه على أيدي الحرس الثوري الإيراني.

 

وفي شباط الفائت بدأت طهران محاكمة الناشط في جلسة مغلقة وبغياب وسائل الإعلام. وبث التلفزيون الرسمي الإيراني “وثائقيا” يتعلق “بارتباطات روح الله زام”.

ودعت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان مرارا السلطات الإيرانية إلى الكف عن بثّ “اعترافات متلفزة” لمشتبه بهم باعتبار أن في هذه الأساليب “خرقا لحقوق الدفاع”.

انضم الى صفحتنا على الفيسبوك…

برس 361

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

361 news