تعرف على أجمل عشرين رواية في القرن الـ21

17

تنتمي بعض هذه إلى الأدب الرفيع، بينما بعضها من فئة «البست سيلر» كما أنها تشمل أشكالا متعددة من الكتابة الروائية بين الخيال والجريمة والفانتازيا والمشكلات السياسية والعرقية، ومناهضة النزعة العنصرية. ومن اللافت للنظر أن هذه القائمة لم تتضمن رواية عربية واحدة!
◄ 1Q84 هذه أعظم روايات الكاتب الياباني هاروكي ماروكامي. صدر جزآن منها عام 2009 والجزء الثالث في العام التالي. وصفتها صحيفة الغارديان بانها «حدث عالمي بحد ذاتها».
◄ 2666 الرواية الأخيرة للشاعر والروائي التشيلي روبرتو بولانو، الذي توفي عام 2003، وقد نشرت الرواية بعد وفاته واعتبرت أفضل رواية في اميركا اللاتينية عام 2005.
◄ عاصفة السيوف الرواية هي الجزء الثالث والأطول من سلسلة المغامرات والاثارة والغموض «أغنية الجليد والنار» للكاتب الأميركيّ جورج مارتن. وهي مترجمة الى العربية في 1300 صفحة.
◄ زيارة العصابة عندما صدرت رواية الكاتبة الاميركية جنيفر إيجان عام 2010 اعتبرها بعض النقاد مجموعة قصص قصيرة تتألف من ثلاث عشرة قصة مترابطة، ويرجع ذلك الى بنيتها السردية.
◄ ابنة مجبِّر العظام تدور رواية ايمي تان حول مهاجرة صينية تكتب عن الاشباح، تعتني بأمها المريضة التي يزيد ايمانها بالاشباح مرضها العقلي، وتكتب سيرة امها كاشفة اسرار الاثنتين.
◄ وايت للسحر رواية الكاتبة البريطانية- النيجيرية هيلين أوييمي، تسلط الضوء على القوى الخبيثة في العالم: العنف العنصري، والمرض، والنزوح، وكراهية الأجانب، من خلال تداخل السحر بالواقع..
◄ الحياة القصيرة العجيبة لأوسكار واو تدور رواية الكاتب الدومينيكاني جونوت دياز حول فتى يخشى ان يموت من دون ان يعيش علاقة مع فتاة. رحلة بحثه عن نموذج ذكوري، تسلط الضوء على القمع والهوية الجنسية. ◄ الحادث الغريب للكلب في الليل لغز مقتل كلب مستوحى من شيرلوك هولمز، هو محور رواية الشاعر والروائي البريطاني مارك هادون. المراهق المحقق في الجريمة يكتشف لغز عائلته وطفولته.
◄ الخروج إلى الغرب تصور رواية الباكستاني محسن حامد هجرة زوجين شابين من بلد مزقته الحرب الأهلية، عبر سلسلة أبواب تنقلهما فورا إلى أنحاء العالم، في رؤية واقعية سحرية حول الحب والوطن ومعاناة اللاجئين.
◄ هاري بوتر وكأس النار الكتاب الرابع من سلسلة هاري بوتر للروائية البريطانية جي كي رولنغ، هو أطول أجزاء السلسلة وقد نال القدر الأكبر من الاعجاب لما فيه من مغامرة واجواء سحرية، واثارة للفزع، مع قتامة أجوائه.
◄ لص البرق يرسل الروائي الاميركي ريك ريوردان بطل روايته الفتى بيرسي، المصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، إلى معسكر صيفي غامض ليكتشف أن والده الغائب ربما كان إلهًا يونانيًا..
◄ لينكولن في البرزخ هذه هي الرواية الأولى لكاتب القصة القصيرة الأميركي جورج سوندرز. وتدور أحداثها في إحدى الأمسيات حيث ينتقل ابن ابراهام لينكولن الى الحياة الآخرة ويحزن الرئيس على فقدان ابنه.
◄ البحث عن ألاسكا هي الرواية الأولى للأميركي جون جرين، تصور حال المراهقين المشاكسين، مثيرة قضايا المعنى والحزن والأمل والعلاقات بين الشباب والبالغين.
◄ حليب الأم يستمد إدوارد سانت أوبين موضوعات روايته هذه وسابقاتها من نشأته في بيت إنكليزي من الطبقة العليا، مصورا الموت وإدمان الكحول وإدمان الهيرويين والزواج وغير ذلك.
◄ أوريكس وكريك تنتمي الرواية، كما تقول مؤلفتها الشاعرة والكاتبة النسوية الكندية مارغريت أتوود الى الخيال التأملي ورومانسية المغامرة. تدور الأحداث في مستقبل بائس دمرته الهندسة الوراثية المتفشية.
◄ ساغ هاربور يروي كولسون وايتهيد حكاية مراهق أميركي من أصل أفريقي، يعيش في قرية أكثر سكانها من البيض. تدور الأحداث عام 1985، وتتناول موضوعات العرق والطبقية والثقافة.
◄ الخيانة كوميديا سوداء للشاعر والروائي الأميركي بول بيتي، تدور حول محاولة شاب اسود، لا نعرف اسمه، إعادة العبودية الى ضواحي لوس أنجلوس ليستخدم عبدا في إدارة مزرعته.
◄ قريباً سأكون منيعاً يحتضن مصمم العاب الفيديو والكاتب الاميركي أوستن غروسمان تاريخ الأبطال الخارقين، ويخلق عالمه الخاص المملوء بالنميمة والضغائن والحزن، مقدما للقارئ المتعة.
يروي كارين رسل حكاية ثلاثة أطفال يشرعون بعد وفاة أمهم في البحث عن شبحها، بينما والدهم يصارع التماسيح لتوفير لقمة العيش.. مزيج من الواقعية السحرية والكوميديا السوداء.
◄ أسنان بيضاء تروي الكاتبة البريطانية المبدعة زادي سميث حياة عائلتي صديقين، بريطاني وبنغلادشي، ربطتهما الصداقة منذ الحرب الثانية، مصورة علاقات بريطانيا مع ابناء مستعمراتها السابقة.
إعداد تمام احمد

برس 361

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.