إبداع الطبيعة في مغارة جعيتا “برس 361”

0

هي جيرية كارستية المترابطة تمتد على طول العام ما يقرب من تسعة كيلومترات, و قد تم اكتشاف الكهف السفلي في عام 1836 من قِبل القس وليام طومسون.
نبذة تاريخية عن
تم العثور على الآثار القديمة من مسبك أصغر في كهف بالقرب من مما يشير إلى أن الكهف كان يستخدم في العصور القديمة لإنتاج السيوف, يعود الفضل في اكتشاف نهر جعيتا تحت الأرض في عام 1836 إلى القس وليام طومسون و هو مبشر أمريكي و الذي اكتشف حوالي 50 متر من الكهف, و للوصول إلى النهر تحت الأرض أطلق رصاصة من مسدسة و أصداء صوتها هي التي أقنعته أن هذا الكهف ذات أهمية كبيرة، و في عام 1873 جورج ماكسويل و إتش جي هكسلي و هما مهندسين في شركة مياه في بيروت و صديقهم القس دانيال بلس رئيس الكلية البروتستانتية السورية اكتشفوا الكهوف كاملة.
منذ عام 1940 كشفت حملات لنادي الكهوف و التي تأسست في عام 1951 نظام تحت الأرض يبلغ طوله حوالي 9 كيلومترات، و في عام 1958 تم فتح الكهوف لعدد قليل من الجمهور و كان لا يزال في الوقت يتم استكشاف المغارة بشكل رئيسي من قِبل نادي الكهوف اللبناني، و أدى هذا الاستكشاف إلى اكتشاف فرع جاف مرتفع من الكهف الذي عُرف فيما بعد باسم صالات العرض العليا.

موقع
تقع المغارة في وادي في محلة جعيتا على بُعد 18 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة اللبنانية بيروت.

وصف
جعيتا هي كارستية تشكلت على مدى ملايين السنين بسبب تفكك من الحجر الجيري, و الحجر الجيري يذوب بفعل أمطار حمض الكربونيك و المياه الجوفية, و عندما يشكل الحجر الجيري و هو أصلاً مضاد للماء شقوق نتيجة القوى التكتونية يفوت الماء في الصخور و يبدأ في توسيع الشقوق و الكهوف المذابة داخل الطبقات, و هي أطول هي تم اكتشافه في و قد اخترق مستكشفو المغارة السفلى إلى حوالي 6200 متر و تصل إلى حوالي 2130 متر تحت الأرض من صالات العرض العليا, و المغارة مكونة من كهف علوي و كهف سفلي, و المغارة العلوية يصل طولها إلى 2130 متر و متاح منها للزوار حوالي 750 متر فقط من خلال ممر تم تصميمه خصيصاً, و يقع معرض المغارة السفلى على مسافة 60 متر تحت الرواق العلوي و يبلغ طوله الإجمالي 6200 متر.

المطاعم القريبة من
مطعم فرولاتي, و مطعم مون جنرال, و مطعم ماسيا.
الفنادق القريبة من
فندق جونية للأجنحة الفندقية الذي يقع على بُعد مسافة سير قليلة من جامعة هولي سبيريت بكاسليك و بالقرب من تلفريك مزار سيدة ، و يوجد بالفندق 32 غرفة ويبلغ سعر الغرفة 78 دولار.
فندق النبلاء: يقع الفندق على مقربة من جامعة سيدة اللويزة – لويز و و بالقرب من جامعة هولي سبيريت بكاسليك و سيدة ، و يوجد بالفندق 40 غرفة سعر الغرفة 114 دولار.
جفينور روتانا: يقع الفندق على بُعد مسافة سيرة قليلة من المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت، و يوجد بالفندق 159 غرفة سعر الغرفة 100 دولار.

إعداد: تمام أحمد “برس361”

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.